الشعلة: السعودية توافق على حج 1000 «بدون»

«الحملات»: انسحاب المسجلين في «الحج الميسر» لتأخر الموافقة

نشر في 02-07-2019
آخر تحديث 02-07-2019 | 00:03
 وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة
ثمن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة موافقة السلطات السعودية على تمكين ألف شخص من فئة البدون من أداء فريضة الحج لموسم حج هذا العام.

وأكد الشعلة، في تصريح صحافي، أن هذه الموافقة جاءت بمكرمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، موضحا ان وزارة الأوقاف حريصة على تمكين جميع مكونات المجتمع من أداء فريضة الحج، حيث تم تقديم عدة طلبات للجانب السعودي، والموافقة عليها جميعا، بما في ذلك حج البدون.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الحج السعودية منذ فترة طويلة، وتكلل هذا التنسيق، بحمد الله، بالنجاح والحصول على هذه الموافقة الكريمة، مضيفا أن تسجيل الحجاج سيكون من خلال رابط الحج الإلكتروني، ولمدة أسبوع، حتى يتمكن جميع الراغبين في أداء فريضة الحج من التسجيل.

أبدى عدد من أصحاب حملات الحج، استياءهم الشديد من آلية تسجيل الحج الميسر أو منخفض التكاليف الذي أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنفيذه خلال الموسم الحالي لعدد 2000 حاج من الكويتيين والبدون.

وأكد أحد أصحاب الحملات لـ «الجريدة» ان الوزارة لم تدرس القرار جيدا، خصوصا انها كانت تعول على موافقة الجهات المعنية في السعودية على زيادة أعداد الحجاج الكويتيين عن العام الماضي، وكذلك الموافقة على حج البدون، موضحا ان «الموافقة لم تصدر من الجهات السعودية المختصة حتى الآن على الرغم من اقتراب دخول موسم الحج لهذا العام».

وأضاف: من مساوئ هذا النظام، اننا قمنا بتسجيل عدد من الحجاج الذين رغبوا بحجز مقاعد حتى تأتي الموافقة، إلا أنه بعد تأخرها بدأ عدد كبير منهم الانسحاب من الحملة، مشيرا إلى ان «هذا الأمر كلفنا الكثير، لاسيما اننا سددنا رسوم تذاكر السفر وهي غير مسترجعة، بالإضافة إلى دفع رسوم السكن والمواصلات والمطاعم وغيرها، فهل تقوم الوزارة بتعويضنا عن هذه الخسائر في حال استمرار الأماكن شاغرة؟!».

بدوره، قال صاحب حملة أخرى، ان «بعض الراغبين في أداء الحج الذين تم تسجيلهم في حملات الحج الميسر، أبدوا رغبتهم في الانسحاب من الحملة لصعوبة إمكانية منحهم تصريح موافقة الحج لتقديمه إلى جهات عملهم، خصوصا ان بعض الجهات تطالب من يرغب بالذهاب إلى الحج بتقديم إجازة حج قبل فترة طويلة من السفر، وهذا لم يحصل لعدم وصول الموافقة الرسمية حتى الآن»، مبينا ان «الحج الميسر غير موفق، ويجب إعادة النظر فيه».

back to top