علمت "الجريدة" أن إدارة شؤون الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدأت، أمس، استقبال طلبات البدون الراغبين في أداء الحج لهذا العام، بعد إعلان الوزير فهد الشعلة موافقة الجهات المعنية السعودية على قبول 1000 حاج منهم.

وحسب المصادر فإن الإدارة نشرت على موقعها في "تويتر" الرابط الإلكتروني الذي يتم استقبال الطلبات عن طريقه، موضحة أن الرابط الحالي يرفض أي طلبات لم تنطبق على أصحابها الشروط المطلوبة، أهمها الا يكون قد سبق للمتقدم الحج خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ يتم رفض طلبه تلقائيا عن طريق الرابط، بعد إدخال الرقم المدني الخاص به.

Ad

وأشارت إلى انه في حال وجود طلب باسم شخص سبق له الحج ومعه زوجته أو ابنته أو أخته، يتم تسجيل اسم قبل اسمه حتى لا يتم رفض الطلب، مؤكدة أن الإدارة ملتزمة بتنفيذ ما جاء في قرار الوزير بأن تكون الأولوية لكبار السن، ومن لم يسبق له الحج منذ فترة طويلة.

من جهته، أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رئيس بعثة الحج الكويتية فريد عمادي، ان وزارة الأوقاف بذلت جهوداً منذ نهاية العام الماضي وبعد انتهاء موسم الحج مباشرة للحصول على موافقة الحج للبدون، مبينا انه تم تقديم عدة طلبات وعقدت عدة اجتماعات واتصالات متبادلة بهذا الشأن تكللت بالنجاح والحصول على موافقة حج البدون وتمكينهم من أداء فريضة الحج لموسم حج هذا العام.

وأشار عمادي في تصريح صحافي، إلى ان الوزارة قامت بالتجهيزات اللازمة للاستعداد المبكر لتمكين البدون من أداء فريضة الحج، أهمها اختيار الحملات المناسبة، إذ تم إجرء استجلاب عروض أسعار والترسية على أقل الأسعار بمبلغ 1180 ولا يتجاوز السعر 1300 دينار، لافتا إلى ان الجهود جارية للحصول على موافقة للعمرة.