أعلن اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (كونميبول) أمس الأول أن نسخة عام 2020 من كوبا أميركا ستكون الأولى التي تستضيفها دولتان، بحيث تبدأ في الأرجنتين وتنتهي في كولومبيا.

ومن المقرر أن تنطلق نسخة 2020 في 12 يونيو المقبل، أي بعد 346 يوما، وبعد شهر من المنافسات ستقام المباراة النهائية في مدينة بارانكيا الكولومبية.

Ad

وبذلك تستضيف كولومبيا نهائي كوبا أميركا من جديد بعد 19 عاما من نهائي نسخة 2001، والذي حصدت فيه لقب البطولة للمرة الأولى والوحيدة في تاريخها بفوزها 1-0 على حساب المكسيك.

وخلافا للنظام الحالي المعمول به في البطولة الحالية التي تنتهي في 7 يوليو الجاري، وتقام بموجبه 26 مباراة، تتضمن النسخة المقبلة 38 مباراة، وبنفس عدد المنتخبات المشاركة، وهي 10 أعضاء في "كونميبول" ودولتين مدعوتين.

وتقرر استدعاء منتخب قطر مجددا، والذي خاض نسخة 2019 في البرازيل إلى جوار منتخب اليابان، وسيرافقه في كوبا أميركا 2020 المنتخب الأسترالي.

وستخوض كلا الدولتين المنظمتين مرحلة مجموعات تنقسم إلى منطقة الشمال ومنطقة الجنوب، ثم مباراتي ربع نهائي، ومباراة نصف نهائي.

واستقر مجلس "كونميبول" بالفعل على شكل المناطق، رغم أن وضع المنتخبات المدعوة سيتحدد بناء على قرعة تقام لاحقا.

وتتكون منطقة الشمال من البرازيل وكولومبيا وفنزويلا والإكوادور وبيرو إضافة إلى أحد الضيفين، بينما تضم منطقة الجنوب تشيلي وأوروغواي والأرجنتين وباراغواي وبوليفيا ومعها الضيف الآخر، وتتأهل عن كل منطقة 4 منتخبات.

الأرجنتين تعلن قائمة ملاعبها

من جانبه، أعلن الاتحاد الأرجنتيني قائمة بستة ملاعب، ينتظر أن تستضيف مباريات بطولة كوبا أميركا 2020.

ونشر الاتحاد مقطع فيديو مدته 3.5 دقائق لملاعب بومبونبيرا، سيليندرو، كيمبس، بيسنتيناريو في سان خوان، الاونيكو في سانتياغو ديل إستيرو ومالفيناس أرخنتيناس.

ويسع ملعب نادي بوكا جونيورز، لا بومبونيرا، لـ49 ألف متفرج، ويقع في العاصمة بوينس آيرس، أما ملعب ماريو البرتو كيمبس في مقاطعة كوردوبا فيسع لـ57 ألفا.

ويسع ملعب سيليندرو في العاصمة لـ55 ألف متفرج، وبسعة 40 ألفا يقع ملعب مالفيناس أرخنتيناس في منطقة ميندوزا، ويأتي بعد ذلك ملعب بيسنتيناريو في سان خوان بسعة 26 ألفا.

كما يظهر في القائمة ملعب الاونيكو في سانتياغو ديل إستيرو، والذي لم يتم الانتهاء من بنائه، ويسع لـ28 ألف مشجع، وكان ملعب المونومنتال، معقل ريفر بليت، هو الغائب الأبرز عن القائمة، وستقام البطولة العام المقبل في الأرجنتين وكولومبيا.