مصر: بدء تطبيق ضوابط برامج التلفزيون أول سبتمبر

نشر في 03-07-2019
آخر تحديث 03-07-2019 | 00:03
مبنى الاذاعة والتلفزيون المصري
مبنى الاذاعة والتلفزيون المصري
أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر أن الضوابط التي وضعها، الخاصة بتنظيم عمل البرامج الدينية والطبية والرياضية والـ «توك شو»، سيجري تنفيذها بكل حسم، بدءًا من أول سبتمبر المقبل.

وأشار المجلس، في بيان أصدره أمس، إلى أن الضوابط الإعلامية، تهدف إلى «إرساء معنى المسؤولية الإعلامية والقيم الأخلاقية في أثناء ممارسة الإعلامي لعمله، وعدم التورط في مخالفات مهنية، مثل التمييز والعنف والكراهية».

وحذّر المجلس من «مخالفة هذه الضوابط «المتوافقة مع الدستور والقانون ومواثيق العمل الإعلامي، وكذلك مع مواثيق الأمم المتحدة وهيئاتها»، محذرا المخالفين من «عقوبات فورية ومشددة، حفاظاً على المهنية الإعلامية، وقيم ومبادئ المجتمع، إضافة إلى تحويل الأمر للنقابة المختصة للتحقيق مع أعضائها واتخاذ ما يلزم من إجراءات».

وكان المجلس قد وضع ضوابط للبرامج الدينية الشهر الماضي، تضمنت أن يكون مقدم البرامج ملمًا بالقضايا الدينية، ولديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، وكذا إلمامه بالسيرة النبوية.

وشملت الضوابط أن يكون الضيوف من علماء الدين، أو أساتذة الجامعات المعروفين، وفي حالة التعرض لمسائل الإفتاء، يراعي أن يكون الضيوف من القائمة المعتمدة من الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف.

وتضمنت الضوابط أيضا ألا تكون مواقع التواصل الاجتماعي مصدرا لإبداء الرأي أو الإفتاء، ما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.

من ناحية أخرى، أعلنت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، موافقتها من حيث المبدأ على مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، تمهيداً لمناقشة مواد القانون الأسبوع المقبل.

كما وافقت اللجنة نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل القانون رقم 213 لسنة 2017 بشأن المنظمات النقابية العمالية، وحماية حق التنظيم النقابي، وأقرت اللجنة التعديلات كما وردت من الحكومة دون تعديل.

وأشادت اللجنة بالتعديلات، التي جاءت تنفيذاً لملاحظات منظمة العمل الدولية، وتتضمن التعديلات المقدمة من الحكومة 7 مواد، تتضمن تخفيض الحد الأدنى اللازم لتشكيل المنظمات النقابية، بتقليل العدد المطلوب لتكوين اللجنة النقابية من 150 عاملاً إلى 50 فقط، وتشكيل النقابة العمالية من 15 لجنة نقابية تضم فى عضويتها 20 ألف عامل على الأقل، إلى 10 لجان نقابية تضم في عضويتها 15 ألف عامل.

وينص التعديل على أن يكون إنشاء الاتحاد النقابي العمالي من عدد لا يقل عن 7 نقابات عامة تضم في عضويتها 150 ألف عامل على الأقل. وتلغى التعديلات الجديدة العقوبات السالبة للحريات، على مؤسسي النقابات المستقلة، مع تشديد الغرامة أو إلغائها في بعض الأحيان، واستبدالها بمواد قانون العقوبات.

وفي انتظار تطبيق زيادة جديدة في أسعار المحروقات، تأخرت عن الموعد المقرر لها بموجب اتفاق سابق مع صندوق النقد الدولي، أنهت وزارة المالية المصرية خطة لتنفيذ تدابير الحماية ضد ارتفاع فاتورة استيراد النفط للعام الثاني. وينتظر المصريون قرار رفع أسعار الوقود في أي لحظة منذ منتصف الشهر الجاري.

وفي سياق منفصل، انطلقت فعاليات التدريب المشترك البحري الجوي المصري الفرنسي «رمسيس 2019»، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة البحرية لمصر وفرنسا، والذي يستمر عدة أيام في مصر.

إحباط محاولة استهداف «كهرباء العريش»

أحبطت قوات الأمن المصرية، أمس، محاولة لاستهداف محطة كهرباء المساعيد بمدينة العريش في سيناء.

وأفادت مصادر في الأجهزة الأمنية بأن قوات الأمن تعقبت المسلحين لاستهدافهم، بعد فرارهم فور فشل محاولتهم، وهاجم مسلحون مجهولون مكتب بريد بئر العبد في سيناء، أمس الأول، واستولوا على مبلغ مالي بعد احتجاز الموظفين.

ويشهد شمال سيناء حالة استنفار دائمة، بسبب العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش منذ عام 2017 ضد إرهابيين مسلحين.

back to top