تونس تضرب موعداً مع غانا في ثمن نهائي «كان 2019»

بنين تتأهل وتواجه المغرب... ونيجيريا تصطدم بالكاميرون

نشر في 04-07-2019
آخر تحديث 04-07-2019 | 00:04
يلتقي منتخب تونس مع غانا، والمغرب مع بنين، ومالي مع كوت ديفوار، في دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد ختام منافسات الدور الأول للبطولة مساء أمس الأول.
واصل منتخب تونس عروضه الباهتة في بطولة أمم إفريقيا 2019، بعد التعادل مع موريتانيا بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الأول، على استاد السويس، في ختام مباريات المجموعة الخامسة، لكنه تأهل للدور التالي برفقة منتخب مالي، الذي تصدر المجموعة بعد فوزه على أنغولا بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت بينهما في نفس الموعد على استاد الإسماعيلية.

وشهدت المجموعة السادسة تعادل الكاميرون مع بنين سلبيا، في المباراة التي جمعتهما، ويتأهلا معا لدور الـ16 أيضا مع منتخب غانا، الذي تصدر المجموعة بعد الفوز على غينيا بيساو بهدفين نظيفين، في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد السويس.

صعود بشق الأنفس للنسور

جاء صعود المنتخب التونسي إلى دور الـ16 بشق الأنفس، بعد أن واجه صعوبات بالغة أمام موريتانيا، وفشل في هز الشباك وعدم تحقيق الفوز في المباراة الثالثة على التوالي، حيث تعادل في الجولة الأولى أمام أنغولا، ثم تعادل مع مالي في الجولة الثانية.

ورغم سيطرة منتخب نسور قرطاج على مجريات اللعب في الشوط الأول فإن الفرص الخطيرة كانت من نصيب موريتانيا لكن دون جدوى، وضغط المنتخب التونسي بقوة خلال أحداث الشوط الثاني، بحثا عن هدف الفوز، إلا أن صلابة الدفاع الموريتاني حالت دون ذلك، ليفرض التعادل نفسه على اللقاء.

بهذه النتيجة، احتل منتخب تونس وصافة المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط، ليضرب موعدا مع غانا في دور الـ16 الاثنين المقبل على استاد الإسماعيلية، بينما ودع منتخب موريتانيا البطولة رسميا بعد تذيل المجموعة برصيد نقطتين في أولى مشاركاته بأمم إفريقيا.

الغزلان يودعون البطولة

وجاء صعود مالي عن المجموعة ذاتها بفضل هدف الفوز الذي أحرزه أمادوا هايدارا في مرمى أنغولا بالدقيقة 37، ليتربع الفائز على القمة بعد أن رفع رصيده إلى 7 نقاط، متفوقا بفارق 4 نقاط عن منتخب تونس الوصيف، بينما ودع الغزلان البطولة بعدما تجمد رصيدهم عند نقطتين فقط في المركز الثالث.

ويلتقي منتخب مالي مع كوت ديفوار في ثمن النهائي 8 الجاري، على استاد السويس، حيث تأهل الأفيال عن المجموعة الرابعة بعد احتلال الوصافة برصيد 6 نقاط خلف المغرب المتصدر برصيد 9 نقاط.

تعادل بطعم الفوز

واصطحب المنتخب الكاميروني بنين إلى دور الـ16، بعد فشل المنتخبين في الفوز، إذ احتل الأسود المركز الثاني بالمجموعة السادسة، وضرب موعدا لمواجهة من العيار الثقيل أمام نسور نيجيريا، صاحبة المركز الثاني بالمجموعة الثانية، بعد غد، على استاد الإسكندرية.

واحتل منتخب بنين المركز الثالث في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، ليتأهل ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست، ويواجه المغرب، صاحب صدارة المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط، في دور الـ16 من البطولة، غدا، على استاد السلام.

صدارة بفارق الأهداف

وتصدر منتخب غانا المجموعة السادسة بفارق الأهداف عن الكاميرون، بعد الفوز الثمين على حساب غينيا بيساو بهدفين أحرزهما جوردان أيو في الدقيقة 46، وتوماس بارتي بالدقيقة 72، وودع منتخب غينيا بيساو البطولة، بعد أن تجمد رصيده عند نقطة واحدة في المركز الأخير بالمجموعة، بينما تأهلت غانا لمواجهة نسور قرطاج.

يذكر أن نظام البطولة الإفريقية في نسخته الـ32، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، يقضي بتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة بنهاية الدور الأول للدور الثاني، كما يرافقها أفضل 4 منتخبات تأتي في المركز الثالث.

back to top