حصاد الدور: العرب يتألقون والجزائر الأقوى ومدغشقر تصنع المفاجأة

68 هدفاً وصراع شرس على لقب هداف «كان»

نشر في 04-07-2019
آخر تحديث 04-07-2019 | 00:04
No Image Caption
أسدل الستار أمس الأول على منافسات الدور الأول لبطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها مصر حتى 19 الجاري.

وودعت 8 منتخبات البطولة، وهي زيمبابوي وبوروندي وتنزانيا وكينيا وناميبيا وأنغولا وموريتانيا وغينيا بيساو، وترصد "الجريدة" في هذا التقرير أبرز النتائج، والإيجابيات والسلبيات في الدور الأول:

تألق عربي

شهد الدور الأول تألقا عربيا واضحا، بعدما حصدت منتخبات مصر والمغرب والجزائر العلامة الكاملة، بينما كان منتخب تونس صاحب المستوى المتذبذب، بينما ودع منتخب موريتانيا البطولة في أول ظهور له.

وفاز منتخب مصر على حساب زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا، ولم تهتز شباكه، وسجل 5 أهداف وحصد 9 نقاط، وهو نفس ما فعله المنتخب الجزائري بالفوز على السنغال وكينيا وتنزانيا، وسجل 6 أهداف، ولم تهتز شباكه، وحصد العلامة الكاملة.

وحقق منتخب المغرب 3 انتصارات على حساب ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب افريقيا بنفس النتيجة 0-1، وسجل الأسود 3 أهداف ولم تهتز شباكهم، وفشل منتخب تونس في حصد الفوز في 3 مباريات، وهو ما أدى إلى صعود باهت لنسور قرطاج.

المحاربون قادمون

ويعد منتخب الجزائر، بقيادة جمال بلماضي، الأقوى بين المنتخبات العربيو، لما قدمه من أداء أكثر من رائع طوال مبارياته الثلاث، حتى وقت اللعب بالاحتياطيين في المواجهة الأخيرة أمام تنزانيا كان قويا جدا، وفاز بثلاثية نظيفة جعلته يحقق رقما لم يحدث منذ نسخة 1990 التي أقيمت في الجزائر، بالفوز في جميع مباريات الدور الأول، وتوج محاربو الصحراء وقتها باللقب الوحيد في تاريخهم.

مدغشقر «الحصان الأسود»

صنع منتخب مدغشقر أكبر المفاجآت، ونجح في ظهوره الأول بـ"كان" في تحقيق المفاجأة، وتصدر ترتيب مجموعته على حساب نيجيريا، واستطاع حصد 7 نقاط بعد الفوز على نيجيريا وبوروندي والتعادل مع غينيا، وقدم مستويات طيبة بقيادة مديره الفني الفرنسي نيكولاس دوبيه.

تذبذب الكبار

وظهرت بعض المنتخبات الكبيرة بمستويات ضعيفة ومتذبذبة في الدور الأول، مثل الكاميرون (حامل اللقب)، الذي حقق بداية باهتة، وحصد 5 نقاط فقط، بعد التعادل مع غانا وبنين والفوز على غينيا بيساو.

ولم يقدم منتخب تونس أيضا المستوى المتوقع، وكذلك منتخب غانا، بخلاف منتخب السنغال الذي تلقى هزيمة مريرة على يد الجزائر.

معدلات ضعيفة

وشهد الدور الأول إقامة 36 مباراة وتسجيل 68 هدفا، بواقع 1.89 هدف في المباراة، وهو المعدل الضعيف مقارنة بالنسخ الماضية التي شهدت تخطي المعدلات عن هدفين رغم زيادة منتخبات النسخة الحالية.

وكان أكبر انتصار من نصيب الكونغو الديمقراطية على زيمبابوي برباعية، ثم فوز الجزائر على حساب تنزانيا، والسنغال على حساب كينيا، بثلاثية دون رد، إلى جانب فوز مالي على موريتانيا 1-4.

وشهد هذا الدور انتهاء 10 مباريات من أصل 36 بالتعادل، بينما خرج 16 لقاء بالفوز.

صراع الهدافين

وتشهد البطولة الإفريقية صراعا بين عدد من اللاعبين على لقب الهداف، حيث يمتلك كل من الثنائي المصري محمد صلاح وأحمد المحمدي هدفين لكل منهما، ونفس الحال للجزائري آدم وناس والغاني جوردان أيو والبنيني ميكايل بوتي والكونغولي سيدريك باكامبو والغيني محمد ياتارا والملجاشي كارلوس أندرياماتسينورا والكيني ميكايل أولونجا والسنغالي ساديو ماني والأوغندي إيمانويل أوكوي.

back to top