جمعيات خيرية تتأخر عن تسليم إيرادات «تبرعات رمضان»

• «الشؤون» استعجلتها بكتب إلحاق عقب انقضاء المهلة المحددة
• الهاجري: مناقشة إنشاء مركز التعاونيات لأبحاث الأمراض الوراثية للأطفال

نشر في 04-07-2019
آخر تحديث 04-07-2019 | 00:05
جانب من اجتماع «المشروعات الوطنية التعاونية»
جانب من اجتماع «المشروعات الوطنية التعاونية»
تخلف عدد من الجمعيات الخيرية عن إرسال حصيلة إيرادات تبرعات رمضان إلى «الشؤون»، رغم مطالبات الوزارة المتكررة للجمعيات بعد انقضاء مهلة الشهر على نهاية المشروع.
علمت "الجريدة" أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بإدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، خاطبت كل الجهات الخيرية التي شاركت في المشروع السادس عشر لجمع التبرعات خلال شهر رمضان الماضي، بكتب إلحاق جديدة لاستعجالها في تقديم الحصيلة النهائية لإيرادات المشروع.

ووفقاً لمصادر "الشؤون" فإن المهلة القانونية الممنوحة للجهات الخيرية المشاركة في المشروع، والمحددة بشهر من تاريخ انتهاء الشهر الفضيل، انقضت أمس، غير أن عددا ليس بقليل من تلك الجهات البالغة 31 جهة خيرية (30 جمعية إضافة إلى الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية)، لم تسلم حصيلة إيراداتها من التبرعات حتى الآن، ما حدا بالوزارة إلى مخاطبتها مجدداً، واستعجالها لتسليم الحصيلة النهائية.

وبينت المصادر، أنه عقب نهاية رمضان تقوم الجهات الخيرية بموافاة الوزارة بتقرير بالمحصلة النهائية عن إيرادات ومصروفات المشروع، وتزويدها بكشوف حسابات من البنك خلال الشهر الفضيل، وأرصدتها في جميع حساباتها المعتمدة لديها، لافتة إلى أن موظفي الوزارة يقومون بمراجعة التقارير الواردة من تلك الجهات، والتأكد من صحة البيانات الواردة بها ومطابقتها مع كشف الحساب البنكي، وإعداد تقرير لكل جهة بالملاحظات الناتجة عن عملية المراجعة.

المشروعات التعاونية

في موضوع آخر، ترأست وكيلة وزارة الشؤون بالإنابة هناء الهاجري، صباح أمس، الاجتماع الأول للجنة المشروعات التعاونية الوطنية، بحضور الوكيل المساعد لقطاع التعاون، نائب رئيس لجنة المشروعات التعاونية الوطنية عبدالعزيز شعيب، وعدد من أعضاء لجنة المشروعات التعاونية، وممثلي اتحاد الجمعيات.

وقالت الهاجري، في تصريح، إن "الاجتماع هو الأول عقب إعادة تشكيل اللجنة، وتم خلاله التصديق على محضر الاجتماع السابق، وإعادة تسمية أمين السر، وأمين الصندوق للجنة المشروعات الوطنية بالتزكية".

وأضافت أن "اللجنة فتحت عروض الشركات المتقدمة لمناقصة مشروع إعادة تأهيل الجناح السادس، وغرفة العمليات في مستشفى مركز التعاونيات للقلب بمنطقة الصباح الطبية، وفقاً للوائح والقوانين المعمول بها".

الأمراض الوراثية

وذكرت الهاجري، أن اللجنة ناقشت مستجدات بعض المشروعات التي تندرج تحت خطة أعمالها، وأبرزها مشروع مركز التعاونيات لأبحاث الأمراض الوراثية للأطفال وملحقاته بالمستشفى الأميري، ومشروع مركز التعاونيات لعلاج الإدمان، فضلاً عن مشروع مركز الكويت التعاوني للتوحد، ومشروع مركز التعاونيات لنقل الدم التابع لمستشفى العدان، إضافة إلى مشروع مركز الكويت التعاوني للبرامج الطلابية في الجهراء.

وأكدت تضافر الجهود بين أعضاء اللجنة بما يصب في مصلحة المجتمع، مشيدة بدور التعاونيات البنّاء في إثراء العمل التعاوني والاجتماعي داخل البلاد.

back to top