سليماني لخامنئي: استياء عارم من عدم الرد على إسرائيل

9 مستشارين إيرانيين و6 من «حزب الله» قُتِلوا بآخر غارة على سورية... واللوم على موسكو

نشر في 04-07-2019
آخر تحديث 04-07-2019 | 00:10
من يمين الصورة اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني و المرشد الأعلى علي خامنئي
من يمين الصورة اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني و المرشد الأعلى علي خامنئي
أكد مصدر رفيع في «فيلق القدس»، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، أنه خلال عرضه تقريراً مباشراً على المرشد الأعلى علي خامنئي حول الضربة الإسرائيلية الأخيرة التي استهدفت مواقع إيرانية وأخرى لـ «حزب الله» اللبناني في سورية، أكد اللواء قاسم سليماني قائد الفيلق المذكور، وجود حالة من الاستياء العارم، خصوصاً لدى «حزب الله»، من عدم الرد على إسرائيل.

وكشف المصدر، أن القيادة العليا في إيران كانت قد أصدرت أوامر لـ «فيلق القدس» و«حزب الله»، ألا يدخلوا أي معركة، أو يردوا على القصف الإسرائيلي دون أوامر مباشرة من طهران.

ونفى أن تكون موسكو أبلغت الإيرانيين مسبقاً بالضربة الإسرائيلية الأخيرة، مضيفاً، على العكس من ذلك، كانت تلك هي المرة الأولى التي يقطع فيها الروس الاتصالات بالكامل، وذلك إثر تحرك عناصر إيرانية وتابعة لـ «حزب الله» قبل أسبوعين في الجنوب السوري، عقب تلقيهم معلومات عن هجمات أميركية محتملة ضدهم.

وحسب المصدر، فإن الروس أخبروا طهران أنهم لن يبلغوها أي تحذيرات إسرائيلية مسبقة، إلا إذا عادت إيران إلى احترام الاتفاقات الروسية- الأميركية- الإسرائيلية.

وأوضح أنه بعد اطمئنان طهران أن واشنطن لن تهاجمها طلبت من «حزب الله» الانسحاب إلى الحزام المتفق عليه بين روسيا وإسرائيل، لكن الإسرائيليين قصفوهم خلال الانسحاب، في حين تقيد «حزب الله» بالتعليمات الإيرانية، ولم يرد على القصف مما ضاعف الاستياء.

وأكد أن 9 مستشارين إيرانيين و6 عناصر من «حزب الله» قتلوا في العمليات الإسرائيلية الأخيرة، إضافة إلى إصابة 25، لافتاً إلى أن «الحرس الثوري» اعتبر عدم إبلاغه مسبقاً من الروس بمثابة تعاون مع إسرائيل.

back to top