قال النائب رياض العدساني، إنه «بالأمس انتهى دور الانعقاد الثالث وبالنسبة لي اليوم بدأ دور الانعقاد الرابع، والأصل هو تكثيف الرقابة وتقديم الأسئلة البرلمانية، كذلك تجهيز التشريعات لدور الانعقاد المقبل.

وأضاف العدساني، في تصريح صحافي، « وفي ماذكرته بعدم قانونية التنسيق الحكومي النيابي لتشكيل اللجان وبحضور رئيس مجلس الأمة ورئيس الوزراء في الجلسة وكانت الرسالة موجهة لهما مباشرة، ولم تكن موجهة للنائب أحمد الفضل».

Ad

وتابع «ما ذكرته أنه يجب أن تكون هناك مبادئ وتطبيق لمواد الدستور واللائحة الداخلية، والتنسيق النيابي النيابي جائز لكن التنسيق الحكومي النيابي غير جائز، بالتالي أنا اعتبرت أن تدخل أحمد الفضل هو تدخل سافر وعدم حيادية وأنا لديّ تحفظ على هذا الشخص على وجه الخصوص».

وزاد: «الرسالة كانت لرئيسي السلطتين وعندما يتدخل ويتطاول في الجلسة أستطيع إيقافه عند حده، لكن التطاول خارج الجلسة ويصور نفسه «سيلفي» ويتكلم عني ببذاءات فأنا أترفع عن هذا الشيء ولكن في قاعة عبدالله السالم يجب أن يكون الاحترام متبادلاً، وإذا تمادى نوقفه عند حده وهذا ما قمت به.

وقال العدساني: «الحكومة يجب أن تعلن صراحة في قاعة عبدالله السالم أنها تلتزم بالدستور ولا تتدخل في اللجان وتقصي نواباً آخرين، وأنا تكلمت بناءً على تكليف مجموعة من النواب وحرصاً على إيجاد الحيادية، ولأن أحمد الفضل مستاء من إعلان الحكومة ويعتقد أنهم «باعوه» فهذا أمره يخصه، ولكن أتحدث بناءً على الحق الذي يعلو ويسمو على الجميع.

وأضاف «لذلك أعلنت الحكومة صراحة أنها تقف على مساحة واحدة من جميع النواب ولن تتدخل، وما حصل في دور الانعقاد الثالث هناك استياء كبير من تدخل الحكومة وتم إقصاء نواب وهذا الأمر غير جائز جملة وتفصيلاً، وذكرت أننا نرد التحية بأحسن منها، أي لأن الحكومة تعاونت، ولكنني ما زلت عند كلمتي إذا الحكومة تخاذلت في هذا الأمر فسوف أستجوب رئيس مجلس الوزراء وأنا ملتزم بكلمتي».