«فندي» تقدم تحية لكارل لاغرفيلد من معبد فينوس وروما

نشر في 07-07-2019
آخر تحديث 07-07-2019 | 00:02
من عرض «فندي» ولاغرفيلد
من عرض «فندي» ولاغرفيلد
قدمت دار فندي الإيطالية تحية للمصمم الراحل كارل لاغرفيلد، الذي توفي في فبراير الماضي، بعدما تولى التصميم فيها مدة نصف قرن، من خلال عرض للأزياء الراقية بين آثار معبد فينوس وروما.

وضمت مجموعة "دون أوف رومانيتي" 54 قطعة، وهي عدد السنوات التي عمل فيها المصمم الألماني مع الدار الإيطالية.

600 ضيف

وقال رئيس "فندي"، سيرغ برونسويك، أمام الضيوف الـ 600 في هذا العرض الخاص، الذي نظم على تلال العاصمة الإيطالية، مع وجود الكولوسيوم الشهير كخلفية: "ينبض قلبي بقوة، لأن مشاعر رهيبة تخالجني وأنا هنا من دونه (لاغرفيلد)".

مجموعة أزياء جاهزة

وقد أطلق لاغرفيلد مجموعة الأزياء الجاهزة في دار فندي عام 1977، وظل مديرها الفني حتى وفاته عن 85 عاما.

وقد قدمت مجموعة "ال في ام اتش" الفرنسية العملاقة، المالكة لـ"فندي"، 2.5 مليون يورو لترميم المعبد الذي بناه الإمبراطور أدريان في القرن الثاني قبل الميلاد، ويعتقد أنه الأكبر في الإمبراطورية الرومانية.

وكان المصمم الألماني، المدير الإبداعي لـ"شانيل" و"فندي"، واحدا من أكثر الشخصيات إنتاجا في مجال تصميم الأزياء والموضة، وقد جعلته تسريحة شعره المعروفة بـ"بوني تيل" ونظاراته السوداء وقمصانه البيضاء ذات الياقة العالية، شخصية معروفة في جميع أنحاء العالم.

وقد نعته كبرى شركات الموضة العالمية، بما في ذلك المصمم الإيطالي دوناتيلا فيرساتشي.

وقالت رئيسة تحرير مجلة فوغ، آنا وينتور، "فقد العالم عملاقا بين الرجال".

بدورهم، أطلق مشاهير الموضة لقبا على لاغرفيلد، ونعتوه بالإمبراطور أو "القيصر".

وكان لاغرفيلد واحدا من مصممي الأزياء الأكثر شهرة بالعالم، في ثلاث من دور الموضة العالمية، فقد قاد "شانيل" لأكثر من 30 عاما، مزج فيها الذوق الفني بالفطنة التجارية، وأوصل مبيعات العلامة الباريسية إلى 10 مليارات دولار في عام 2017.

ودامت قصة الحب التي جمعت "قيصر الموضة" لاغرفيلد و"فندي" 54 عاما، حيث يعد أطول تعاون سُجل في تاريخ الموضة حتى يومنا. أما آخر عروض لاغرفيلد لهذه الدار فتم تقديمه بعد يومين من وفاته، وخيمت عليه أجواء من التأثر الشديد ظهرت على وجوه الحضور والعارضات، وفريق العمل، وشريكته الإبداعية في الدار سيلفيا فنتوريني فندي، التي قالت: "يشكل الرابط بين لاغرفيلد وFendi أطول قصة حب في عالم الموضة، وتأثيرها سيبقى مستمراً في حياتنا لسنوات طويلة مقبلة".

وتضمن العرض 42 إطلالة ذات طابع أنثوي، ركزت بشكل أساسي على تحديد الكتفين والخصر بأسلوب عصري، إضافة إلى استعمال خامات انسيابية تركت المجال لظهور طبقات متعددة تكونت منها العديد من الإطلالات.

وظهر في ختام العرض الأختان بيللا وجيجي حديد بإطلالتين مشرقتين تزينتا بالأبيض والأصفر، وعُرض فيلم قصير ظهر فيه لاغرفيلد وهو يتذكر الزي الذي وصل به إلى روما ليبدأ تعاونه مع دار Fendi منذ حوالي خمسة عقود.

back to top