• ما الذي جذبك لدخول التجربة الدرامية في «لمس أكتاف»؟

- كانت البداية مع طرح المؤلف هاني سرحان للفكرة وموضوع المخدرات، خصوصاً الموضة الجديدة، وهي مخدر «الإستروكس»، فأعجبتني أنا والمخرج حسين المنباوي، حيث رأينا أنها من القضايا المهمة ومن أخطر السلبيات التي تواجهنا، ورغم أنها موجودة دائما فإن الأعمال الدرامية يجب أن تتناول التطور الذي يحدث فيها وعدم الوقوف عند المخدرات التقليدية، ولاحظنا أنه خلال الفترة الماضية كانت هناك أنواع غير مدرجة على جدول المحرمات قانونياً، ولم ينتبه أحد لها، وكان منها الإستروكس، وكيف يؤثر على الشباب.

Ad

شخصية صعبة

• شخصية أدهم صعبة... كيف استعددت لها؟

- بالفعل أعددت جيدا للدور من الناحية الشكلية والجسم فتواجدت في صالة الألعاب الرياضية بصورة مستمرة أتدرب 3 ساعات لياقة وساعة مصارعة، واهتممت بالبعد الاجتماعي، وطريقة التعامل، والبعد النفسي، متضمنا المشاعر والأحاسيس المختلفة والمتقلبة من وقت لآخر، فتدربت على المصارعة وتكنيكاتها المختلفة، حتى أصبح جسمي رياضيا، وكان التحدي أيضاً أن يصدق الجمهور أنني مصارع من حيث الشكل.

• كيف ترى وقوفك أمام البطل الأولمبي كرم جابر؟

- انه مصارع وفنان رائع، وكان إضافة مهمة بالمسلسل، وكانت مهمة صعبة جدا أن أقف أمام بطل مثل كريم، وكيف لي أن اقدم مباراة في المصارعة، مما تطلب مني دخول تدريبات عنيفة، ولكن للأمانة ساعدني الكابتن كرم جابر في المصارعة حتى خرجنا بهذا الشكل، ولعبة المصارعة صعبة، وقدمتها للمرة الأولى في عمل درامي، وكانت فرصة لي ليكون لي السبق في تقديمها.

• كيف ترى الفكرة من مصارع ورياضي إلى عالم المخدرات؟

- بالفعل، الدراما دائما تسير وفقاً للصراع، وأردنا أن نقدم البطل الرياضي المثالي، وحين يصطدم بهذا العالم ويكشف تجارة ابن صاحبه في هذا العالم الخبيث تحدث صدمة كبيرة، وقمنا ببناء العمل على إصابة أحد أبطال المصارعة وعجزه عن رعاية ابنه الذي ينجرف إلى المخدرات.

• إلى أي حد أنت راض عن العمل بعد عرضه؟

- ردود الأفعال مميزة جداً، وأحمد الله على إعجاب الجمهور به بعد تعب وعناء كبير من جانب طاقم العمل، وأرى ردود الفعل من جانب المشاهدين بالشارع، ومواقع التواصل الاجتماعي التي لا أتواجد عليها، لكن المقربين مني يرسلون لي ما ينشر، وبالنسبة للنقد فهو إيجابي بطريقة واضحة، وفكرة المخدرات الجديدة جعلت المسلسل يقدم رسالة للجمهور.

مشاهد صعبة

• ما الصعوبات التي واجهتك خلال التصوير؟

- واجهتني بعض المشاهد الصعبة، فالبداية كانت بمشهد الوقوف أمام بطل حقيقي في المصارعة، وكان الخطأ ممنوعا، فالحركات يجب أن نتقنها حتى لا أتعرض للإصابات، وهناك مشاهد صعبة تظهر في نهاية الممثل، ولا أحب أن أتطرق إليها، وفي البداية تعرضت لإصابة في ذراعي في التدريبات، وتغلبت عليها، وليلة مشهد المصارعة لم أنم من قلقي، ولكن أحمد الله أن المباراة كانت مميزة بشهادة حكام دوليين.

• كيف ترى المنافسة في الموسم الدرامي؟

- المنافسة مهمة وفي مصلحة الأعمال الدرامية وجودتها، لكن على المستوى الشخصي لم أهتم بالوجود على رأس الفنانين أو أكون في المرتبة الأولى، ومن يعرفني يعرف أنني طوال حياتي الفنية أهتم بعملي فقط وتنفيذه بحرفية عالية وإخلاص تام، وفي النهاية كل الفنانين يقدمون أعمالا منوعة، والجمهور له أذواق مختلفة، وهو إثراء للمهنة والصناعة، ولا يوجد أحد يتفوق على الجميع.

• دائما ما تهتم بالعمل بنفسك ولم تستعن بدوبلير ماذا عن هذا العمل؟

- اعتبره مبدأ، وهو تقديم كل المشاهد الصعبة بنفسي، ولكن فقط أتوقف عن المشاهد التي بها أشياء قابلة للكسر مثل الزجاج، وفقا لرغبة المنتجين والمخرجين، لأنهم يريدون أن استكمل العمل، فلذلك يستعينون بدوبلير وهو ما طبقته في هذا العمل أيضا.

• توقفت لجنة الدراما عند بعض مشاهد العمل واعتبرتها عنفا، كيف تراها؟

- لا أسميها عنفا بل هي مشاهد تصنف تحت تصنيف الأكشن، ولا أعتقد أن لها تأثيرا سلبيا على الجمهور، فنحن نناقش القضايا بصورة اجتماعية لكشف أبعادها، ونقدم تفصيلا لها لنبعد الجمهور عن الدخول في هذه المشكلات، وملاحظات اللجنة أقدرها وأحاول أن التزم بها.

• التزمت بالأكشن والإثارة هل ستتطرق إلى ألوان أخرى مثل الرومانسي والكوميدي؟

- أنا على المستوى الفني أقدم ما أراه مناسبا وجيدا على مستوى الكتابة، وحتى المسلسلات التي أقدمها بطريقة الأكشن فيها جانب ممزوج بالرومانسية وجوانب اجتماعية وجوانب أخرى، وحتى الآن لم تأتني موضوعات رومانسية بحتة.

• هل ينتحل البعض صفتك على مواقع التواصل؟

- بالفعل هناك صفحات كثيرة انتحلت صفتي وأنا لست ممانعا لها، ولكن أريد أن أمنح نفسي الفرصة لتعلمها والتعامل معها ومع جمهورها، ووقتها سأدخل إلى هذا العالم.

السيناريو الجيد

أريد أن أدخل السينما ولكن من يحكمني هنا السيناريو الجيد هو من سيدفعني لتقديم فيلم جديد، فلا أريد أن أدخل تجربة ولا أحقق فيها نجاحا وتحسب علي، فبعد مسلسل «ظل الرئيس» عرضت علي أفلام ولكن وقتها أردت أن أقدم نفسي بقوة في الدراما، ولا أخفي سراً أن هناك عملا أصبح في طي التفكير، وبعد المسلسل سنبدأ التحضير لدخول تجربة خلال أشهر قليلة.