فجر المنتخب البنيني مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أطاح بنظيره المغربي من كأس الأمم الإفريقية، بالفوز عليه بركلات الجزاء الترجيحية 4/1 في ثمن نهائي البطولة مساء أمس الأول، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي لهدف لمثله، ليضرب موعدا 10 الجاري مع نظيره السنغالي الذي أطاح بمنتخب أوغندا بالفوز عليه بهدف نظيف من توقيع نجمه ساديو ماني.

وشهدت مباراة المغرب وبنين، التي أقيمت على استاد السلام بالقاهرة، تقلبات دراماتيكية بعد أن فشل "أسود الأطلسي"، الذي كان من أبرز المرشحين للتتويج باللقب الإفريقي، في استغلال النقص العددي لبنين بطرد لاعبه عبدو أدينون، لتذهب المباراة الى ركلات الترجيح التي أهدر فيها المغرب اثنتين بأقدام يوسف النصيري وسفيان بوفال.

Ad

وبدأ المنتخب المغربي المباراة باحثا عن هدف مبكر في شباك بنين، وأرسل النصيري تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن الحارس كاسيفا نجح في تحويل الكرة بصعوبة إلى ركلة ركنية لم يستفد منها أسود الأطلسي، وكان زياش قريبا من التقدم في الدقيقة 28 بتسديدة قوية بيسراه تصدى لها الحارس لترتد أمام زميله نور الدين أمرابط الذي لم ينجح في تسديدها مجددا بسبب ضغط الدفاع لتضيع الفرصة.

وحصل الفريق المغربي على ركلة حرة بالقرب من منطقة جزاء بنين في الدقيقة 35، نفذها زياش قوية يسارية مرت فوق الحائط البشري ثم إلى جوار القائم الأيسر، وفي الدقيقة 50 حاول منتخب بنين استطلاع طريق مرمى المغرب بتسديدة من اللاعب سيبو من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة ضلت الطريق وذهبت بعيدا عن المرمى.

وفي الدقيقة 53 فاجأ اللاعب أديليو الجميع، بعدما وصل إلى شباك المغرب بعد ركلة ركنية حولها بيمناه إلى منتصف المرمى، لتمر الكرة من الحارس المغربي، ويفشل الأخير في التعامل معها، بعدها ضغط أسود الأطلسي ونجح اللاعب يوسف النصيري في إدراك التعادل في الدقيقة 76، بعد تمريرة من بوصوفة وضعته منفردا بالحارس ليسدد أرضية بيسراه إلى الشباك.

وشهدت الدقيقة 89 تألق حارس بنين في التصدي لمحاولة خطيرة للمغرب بعد ركلة ثابتة جديدة أمام منطقة الجزاء، نفذها مبارك بوصوفة بتسديدة قوية، واحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة المغرب في الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لكن حكيم زياش أهدرها بغرابة.

ثم أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه المدافع البنيني أدينون في الدقيقة 97، واستمر اللقاء حتى اللجوء إلى ركلات الجزاء التي ابتسمت في النهاية للمنتخب البنيني وأطاحت بالمغرب.

ماني يحرز ويهدر

وعلى استاد القاهرة نجح المنتخب السنغالي في التأهل لربع نهائي أمم إفريقيا، بعدما أطاح بنظيره الأوغندي بالفوز عليه بهدف نظيف سجله ساديو ماني في الدقيقة 15، بعدما استقبل تمريرة من زميله نيانغ سددها أرضية رائعة بعدما انفرد بالحارس أونيانغو.

وشهد اللقاء خروج حسن واساوا لاعب أوغندا مصابا في الدقيقة 18، وشارك بدلا منه تيموثي أواني، واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح السنغال في الدقيقة 59، بعدما عرقله دينيس أونيانغو، لكن ساديو ماني أهدرها بعد أن صوبها بجوار القائم الأيسر للحارس أونيانغو، الذي تحرك تجاهها بشكل رائع وأبعدها إلى ركنية، لتنتهي المباراة بفوز أسود التيرانغا على حساب "الأوناش".