الجزائر لتفادي غينيا... ومدغشقر في مواجهة الكونغو

نشر في 07-07-2019
آخر تحديث 07-07-2019 | 00:03
تدريبات الجزائر
تدريبات الجزائر
يواصل دور الثمن نهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر حاليا منافساتها، إذ تقام اليوم الأحد مباراتان في غاية القوة، إذ يلتقي منتخب مدغشقر أول المجموعة الثانية مع الكونغو الديمقراطية ثالث المجموعة الأولى في الساعة السابعة مساءً، بتوقيت الكويت، على ااستاد الإسكندرية.

بينما تتجه أنظار جماهير الكرة العربية صوب استاد الدفاع الجوي في العاشرة مساء، لمتابعة مباراة منتخب الجزائر أول المجموعة الثالثة مع غينيا ثالث المجموعة الثانية.

مواصلة الانتصارات

يأمل منتخب محاربو الصحراء بقيادة المدرب الوطني جمال بلماضي مواصلة النتائج الجيدة وتخطي عقبة غينيا، من أجل استكمال المشوار في البطولة والصعود إلى دور الثمانية، في ظل رغبته لفك النحس وتحقيق اللقب الثاني في تاريخ الجزائر التي حصدت اللقب مرة واحدة عام 1990 في البطولة التي أقيمت على أرضها ووسط جماهيرها.

وتأهل منتخب الجزائر إلى هذا الدور بعد تصدره المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط عقب الفوز في جميع مباريات دور المجموعات، إذ تغلب على كينيا 2-0، واستطاع ترويض أسود السنغال 1-0، ثم على تنزانيا 3-0.

ويقدم منتخب الجزائر أفضل المستويات في البطولة حتى الآن، فقد نجح مهاجموه 6 أهداف بالدور الأول، ويمتلك أفضل خط دفاع مع مصر والمغرب والكاميرون، حيث لم تتلق شباكه أي أهداف.

ويخوض رياض محرز اليوم مباراته رقم 50 خلال مشواره مع المحاربين، إذ قاد الفريق في 49 مباراة سابقة أحرز خلالها 11 هدفاً وصنع 20، وكان ظهوره الأول في مواجهة ودية أمام منتخب أرمينيا عام 2014 وانتهت بفوز الجزائر بثلاثة أهداف مقابل هدف.

ومن المتوقع أن يخوض الجزائر اللقاء بتشكيل مكون من: رايس مبولحي، يوسف عتال، بن سبعيني عيسى مندي، جمال بلعمري، قد يوروه، سيفان فيغولي، بن ناصر، رياض محرز، يوسف بلايلي، بغداد بو نجاح.

في المقابل، يخطط الجهاز الفني لمنتخب غينيا لاستمرار تحقيق المفاجآت بالبطولة أمام الجزائر، بحثاً عن الوصول إلى الأدوار النهائية، مثلما فعل في نسخة عام 1976، عندما حصد المركز الثاني وقتها.

وتأهلت غينيا لهذا الدور كأفضل ثوالث عن المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بعد التعادل مع مدغشقر 2-2، ثم الخسارة أمام نيجيريا 0-2، قبل الفوز على بورندي 2-0.

ويسعى المنتخب الغيني في مباراة اليوم إلى ترسيخ العقدة أمام الجزائر، إذ التقى المنتخبان في 6 مباريات سابقة، انتهت بخسارة المحاربين 4 مرات والفوز في مباراة واحدة والتعادل في مثلها.

وتفتقد غينيا اليوم، نجمها الأول نابي كيتا المحترف في صفوف ليفربول الإنكليزي بسبب الإصابة التي تعرضه لها في مباراة نيجيريا وحرمته من استكمال المشوار بالبطولة.

من جانبه، يسعى منتخب مدغشقر "الحصان الأسود" في النسخة الحالية إلى استمرار مغامرته في أولى مشاركاته بالبطولة من خلال الصعود إلى الدور التالي على حساب منافسه الكونغو الديمقراطية التي تطمح إلى استعادة الأمجاد وتحقيق سيناريو نسخة 1974 حينما حصلت على اللقب للمرة الثانية في تاريخها وكانت البطولة تقام في مصر أيضاً.

ويغيب ماركو إيلاما هارتيرا لاعب خط وسط مدغشقر عن اللقاء للإيقاف بسبب تراكم البطاقات الصفراء، في حين وصل إلى الإسكندرية، أندري راجولينا رئيس جمهورية مدغشقر، لمساندة منتخب بلاده في مباراة الليلة.

وتأهلت مدغشقر لدور الـ 16 بعد تصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط في مفاجأة كبيرة، بعد الفوز على منتخب نيجيريا 2-0، وبوروندي 1-0، والتعادل مع منتخب غينيا 2-2، بينما تأهلت الكونغو كثالث المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط بعد فوزها برباعية في اللقاء الأخير على زيمبابوي بينما خسرت في اللقاءين الأول والثاني أمام أوغندا ومصر بنتيجة واحدة بهدفين دون مقابل.

back to top