إيران تؤجل الرد على توقيف ناقلتها

نشر في 07-07-2019
آخر تحديث 07-07-2019 | 00:14
قارب تابع للشرطة البريطانية بالقرب من ناقلة النفط الإيرانية المتحفظ عليها عند مضيق جبل طارق أمس الأول (أ ف ب)
قارب تابع للشرطة البريطانية بالقرب من ناقلة النفط الإيرانية المتحفظ عليها عند مضيق جبل طارق أمس الأول (أ ف ب)
علمت «الجريدة»، من مصدر مطلع بـ«الحرس الثوري» الإيراني، أن «الحرس» خطط لاستهداف السفن البريطانية في مياه الخليج، رداً على توقيف لندن ناقلة عملاقة تحمل نفطاً إيرانياً عند مضيق جبل طارق للاشتباه في نقلها محروقات إلى سورية، في مخالفة للعقوبات الأوروبية المفروضة على دمشق، لكن حكومة طهران طلبت من المرشد الأعلى علي خامنئي إعطاء أوامره بتأجيل الرد حتى تحاول «الخارجية» حل الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية.

وأضاف المصدر أن الحكومة طلبت فرصة، حتى بعد غد الثلاثاء على الأقل، كي لا تغطي عملية توقيف شحنات تابعة للندن ومدريد على خطوتها التصعيدية، للضغط على الدول الأوروبية التي تسعى للحفاظ على الاتفاق النووي، برفع نسبة تخصيب اليورانيوم الذي سوف يتم إعلانه اليوم أو غداً.

ونفى أن تكون وجهة الناقلة الإيرانية الموقوفة إلى سورية، مبيناً أنها تحمل شحنات يتم تسليمها إلى وكلاء في دول أوروبية لتفادي العقوبات الأميركية المفروضة على النفط الإيراني.

وشدد على أن طهران مقتنعة بأن السماح للولايات المتحدة أو بريطانيا بتوقيف الشحنات في وسط البحار، دون رد فعل، يعني عملياً السماح لواشنطن بتصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما يحتم توجيهها رداً مماثلاً.

back to top