إيران: سنتجاوز الإتفاق النووي في تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67%

«غير مستعدين للبقاء في هذا الاتفاق بأي ثمن»

نشر في 07-07-2019 | 11:27
آخر تحديث 07-07-2019 | 11:27
محطة بوشهر
محطة بوشهر
اعلنت ايران اليوم الاحد أنها ستتجاوز السقف المحدد لها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 67ر3 بالمئة في اطار قرارها خفض تعهداتها النووية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي في مؤتمر صحفي ان "بلاده ستتخطى اليوم سقف 67ر3 في المئة وستخصب اليورانيوم بالمستوى الذي تحتاجه".

واضاف ربيعي ان القرار الذي اتخذته طهران هو لمصلحة السلام العالمي واصفا في الوقت نفسه انسحاب امريكا من الاتفاق النووي بانه "خطأ استراتيجي".

واوضح ان "الاتفاق النووي يحقق مصالح الجميع لكننا غير مستعدين للبقاء في هذا الاتفاق بأي ثمن".

من جانبه قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي في المؤتمر الصحفي نفسه ان "القضايا التقنية لرفع مستوى تخصيب اليورانيوم أتخذت وفي غضون الساعات المقبلة سنتجاوز مستوى التخصيب 67ر3 في المئة".

واضاف كمالوندي "سلمنا اليوم نسخة من التغييرات الى مندوب الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسنبدأ في غضون الساعات المقبلة التخصيب بمستوى 67ر3 بالمئة".

واوضح المسؤول الايراني ان ما تم اتخاذه اليوم هو لتأمين الوقود للمفاعلات النووية وكذلك فإن منحى مخزون التخصيب وسرعته سيكون تصاعديا.

وأمهل الرئيس الايراني حسن روحاني أواسط شهر مايو الماضي الدول الاوروبية 60 يوما للتوصل الى نتيجة مع بلاده عبر المفاوضات محذرا في الوقت نفسه من ان طهران ستتخلى عن تخصيب اليورانيوم بمستوى67ر3 درجة والشروع بإكمال مفاعل (اراك) للماء الثقيل.

وجاء القرار الايراني ردا على انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم "التزام" الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ودول مجموعة (1+5).

وكان الرئيس الايراني اعلن يوم الاربعاء الماضي ان بلاده ستقوم اعتبارا من السابع من الشهر الجاري بتخصيب اليورانيوم بمستوى اكثر من 67ر3 في المئة وبالكمية التي تحتاجها.

back to top