تختتم اليوم مباريات دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بإقامة مواجهتين، إذ يلتقي منتخب مالي أول المجموعة الخامسة مع كوت ديفوار ثاني المجموعة الرابعة، في السابعة مساء بتوقيت الكويت، على استاد السويس، في حين يلتقي المنتخب التونسي ثاني المجموعة الخامسة مع نظيره الغاني أول المجموعة السادسة في العاشرة مساء، على استاد الإسماعيلية.

يحمل منتخب تونس لواء العرب أمام "البلاك ستارز"، بعد خروج المغرب ومصر من البطولة على يد بنين وجنوب إفريقيا على التوالي، حيث تعول الجماهير العربية قبل التونسية كثيرا على نسور قرطاج ومنتخب الجزائر لاستكمال المشوار حتى النهاية، من أجل فوز أحدهما باللقب الإفريقي.

Ad

ويسعى المنتخب التونسي إلى تغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها في مباريات الدور الأول، بعد أن تعاهد اللاعبون على الظهور بشكل أفضل من بداية ثمن نهائي البطولة وتقديم أداء جيد أمام غانا والعمل على خطف بطاقة الصعود إلى الدور التالي.

وتأهل نسور قرطاج لدور الـ16 بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط، بتعادله في مواجهاته الثلاث أمام مالي وأنغولا بنتيحة واحدة هي 1-1 وموريتانيا بدون أهداف.

واستقر مدرب تونس آلان جريس على إجراء بعض التغييرات البسيطة على التشكيلة الأساسية للفريق، لفرض روح جديدة ومحاولة تقديم أداء مختلف عن المباريات السابقة، إضافة إلى مصالحة الجماهير الغاضبة بسبب سوء الأداء والنتائج، والسؤال الدائم عن غياب بعض اللاعبين مثل فرجاني ساسي.

ومن المتوقع أن تخوض تونس المباراة بتشكيل مكون من المعز حسن في حراسة المرمى، وجدي كشريدة وياسين مرياح وديلان براون وأسامة الحدادي في خط الدفاع، وفرجاني ساسي وإلياس الصخيري ونعيم السليتي في خط الوسط، ويوسف المساكني ووهبي الخزري وطه ياسين الخنيسي في خط الهجوم.

على الجانب الآخر، يخوض منتخب غانا بقيادة كويسي أبياه المباراة رافعاً شعار التحدي من أجل الاستمرار في البطولة، والسعي لحصد لقبها، لاسيما بعد خروج الكاميرون بطل النسخة الماضية ومصر "الوصيف".

ويدخل منتخب غانا المباراة مكتمل الصفوف، إذ من المتوقع أن يلعب بتشكيل مكون من أوفوري في حراسة المرمى، وأودو وجون بويويادوم وعبدالرحمن بابا في خط الدفاع، وتوماس بارتيو كواد وأسامواه ومبارك واكاسو في خط الوسط، وصامويل أوسو وأندريه أيو وجوردان أيو في خط الهجوم.

ويصطدم منتخب كوت ديفوار بنظيره المالي في مواجهة من المتوقع أن تشهد ندية كبيرة، في ظل رغبة كل فريق في الصعود إلى الدور التالي، ومن ثم المنافسة على اللقب.

ويخطط مدرب الأفيال إبراهيم كامارا لمفاجأة النسور المالية بأداء مختلف عن مباريات الدور الأول، وهو ما حاول السعي إليه خلال التدريبات الأخيرة، في ظل حرصه الدائم على عقد عدة جلسات مع اللاعبين لحثهم على بذل قصارى جهدهم في المباريات المتبقية.

بينما يأمل مدرب مالي محمد مجاسوبا مواصلة العروض الجيدة بالبطولة، من خلال إقصاء كوت ديفوار في مباراة اليوم، للاستمرار في مشوار البحث عن حصد اللقب.