أكد وكيل وزارة الأشغال، م. إسماعيل علي، أن أعمال صيانة وإصلاح الطرق التي انطلقت في بداية أبريل الماضي تأتي في مقدمة أولويات الوزارة، لافتا إلى أنه تم إعداد برنامج يومي لفرش الأسفلت، وسيتم الإسراع بوتيرة تنفيذ الخطة خلال الفترة القادمة، وفقا لزيادة عدد المصانع المنتجة للأسفلت، وسيكون هناك إنجاز ملحوظ على مستوى شبكة الطرق الداخلية والسريعة. وقال علي، خلال لقاء مع الصحافيين أمس «ان العمل جار حاليا على صيانة طريق الملك فهد بالاتجاهين، وطريق الملك فيصل، وجزء من طريق الدائري السادس باتجاه الجهراء. وتجري الوزارة كذلك الصيانة اللازمة للطرق في مناطق الدوحة والدعية ومحافظة حولي، وفي منطقة بيان وشارع الخليج، ومنطقة الصديق والجابرية، والشعب، والسلام، والشهداء، والزهراء، وغرب مشرف.

وقال إن أعمال صيانة الطرق انطلقت في محافظة مبارك الكبير وصباح السالم، والقرين، ومبارك الكبير، والعدان، ومحافظة الفروانية، وفي الفردوس، وصباح الناصر، ومحافظة الأحمدي، وفي الفنطاس، وجابر العلي، والرقة، ومحافظة الجهراء، وشارع مرزوق المتعب، والواحة، وطريق كبد.

Ad

وتابع: يتم فرش الأسفلت تحت إشراف الأجهزة الفنية المكلفة الإشراف ورقابة فرق التفتيش والدعم الفني بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية.

تقييم 23 مصنعاً

وكشف عن الانتهاء من تقييم 23 مصنعا للأسفلت، بالتعاون مع المركز العربي كمختبر ثالث مستقل ضمن جهود وزارة الأشغال والهيئة العامة للطرق والنقل البري خلال الفترة الماضية، والتي سعت فيها «الأشغال» إلى حل مشكلة تطاير الحصى من خلال فرش الأسفلت على الطرق وفقا للمواصفات المعتمدة للخلطة الأسفلتية والجودة المطلوبة.

وأشار إلى أن الوزارة عقدت عدة اجتماعات مع عدد من مسؤولي المصانع للتغلب على المشاكل في مصانعهم لتكون جاهزة لإنتاج خلطة «مارشال» محسن، لافتا إلى أنه تم التعامل مع استشاري عالمي معتمد لدى المصانع واتخاذ إجراءات حازمة لضبط العمل بمصانع الأسفلت بعد زيارتها.

ضوابط واشتراطات فنيّة حديثة

قال علي خلال اللقاء «تم رفع تقارير فنية توضح الضوابط والاشتراطات والمواصفات الفنية الحديثة المطلوب تنفيذها من المصانع، قبل البدء بإنتاج الأسفلت، وذلك للتحقق من إمكاناتها وقدرتها على الإنتاج والتوريد للأسفلت، مشيرا إلى أنه جار العمل على متابعة المصانع بصفة دورية بالتعاون مع أحد المختبرات المعتمدة، للتأكد من مطابقتها للشروط الفنية للموافقة عليها، بعد تطبيق جميع الإجراءات المطلوبة منها وإصدار تقارير نتائج الفحوص.

وأكد أنه تم تحديد ضوابط وشروط لترخيص المختبرات الخاصة، وسيتم الإعلان عنها، وفي حال رغبة المختبرات الانضمام إلى قائمة المختبرات المحايدة المعتمدة أن تبادر بالتسجيل ضمن تلك الشروط.

وأوضح أن الوزارة حرصت على استقبال الشكاوى من المواطنين والمقيمين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتسخير كل الجهود لسرعة متابعة حل الشكاوى، مبينا أن عدد الشكاوى التي تم تسلّمها من خلال خدمة الواتساب بلغت في مجملها 9134 شكوى منذ فبراير 2019 مصنفة إلى 8102 شكوى تتبع قطاع هندسة الصيانة، و170 شكوى تتبع قطاع الهندسة الصحية، و862 شكوى تتبع هيئة الطرق.