عُمان لمواطنيها وللسياح: «بلاش» مغامرة

نشر في 10-07-2019
آخر تحديث 10-07-2019 | 00:05
No Image Caption
حذر مسؤول بالدفاع المدني العماني من تزايد الحوادث مع رواج سياحة المغامرة في البلاد، مشيرا إلى إصدار إرشادات لأولئك الذين يرغبون في زيارة الأماكن الأقل شهرة.

ونقلت صحيفة "الشبيبة" العمانية في عددها الصادر أمس عن مسؤول في الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف قوله: "تتزايد ظاهرة الحوادث التي تحدث أثناء المغامرات وعلى الطرق الجبلية عاماً بعد عام".

وحسب البيانات الصادرة عن الهيئة، فمن بين عدد كبير من المتنزهين في الجبال، كان هناك 12 فقط احتاجوا للمساعدة والإنقاذ خلال النصف الأول من عام 2019 نتيجة لإصاباتهم أو بعد أن تقطعت بهم السبل، وأعلنت الهيئة أيضا أن ثلاثة أشخاص فقدوا حياتهم خلال أنشطتهم الخارجية.

ويقول المسؤول إن "الحالات الشائعة جدا تشمل الأشخاص الذين يضلون طريقهم، والسقوط من نقطة عالية، والإرهاق الشديد وعدم القدرة على مواصلة الرحلة، وفقدان الطريق بسبب الظروف الجوية، ودخول البعض إلى المناطق وحدهم وعدم القدرة على المغادرة، وحصار آخرين في بعض المناطق، لأنهم لم يتمكنوا من استخدام الأدوات".

وأضاف: "من المهم جدا بالنسبة للشخص الذي يوشك أن يخوض مغامرة إبلاغ الآخرين قبل المغادرة"، موضحا: "من بين توصياتنا للمغامرين إبلاغ الأشخاص الذين يعرفون المنطقة جيدا بقرارك بالقيام بمغامرة وإلى أين أنت ذاهب قبل الدخول إلى أي طريق في السلطنة".

وأكد المسؤول ضرورة أن يكون لدى المغامر خطة موضوعة حول كيفية إبلاغ خدمات الطوارئ في حالة حدوث أي خطأ.

من جانبه، يقول المغامر رياض الهنائي إن "السلطنة أصبحت مكاناً يشهد مدا متناميا لسياحة المغامرة في المنطقة، فالسياح والسكان المحليون على حد سواء يسافرون إلى الوديان وإلى الصحارى المترامية الأطراف والكهوف العميقة بحثا عن التحدي".

back to top