الظواهري يطل من «نافذة» كشمير

دعا إلى «تحطيم» الهند وتجاهُل استخبارات باكستان

نشر في 11-07-2019
آخر تحديث 11-07-2019 | 00:00
عاملان هنديان يتدفآن في ولاية كشمير وجامو أمس	 (أ ف ب)
عاملان هنديان يتدفآن في ولاية كشمير وجامو أمس (أ ف ب)
في ظهور نادر، دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري المتشددين المسلحين إلى تكثيف الهجمات ضد القوات الهندية في إقليم كشمير الواقع بمنطقة الهيمالايا.

وطالب الظواهري، في مقطع الفيديو الذي نشره الجناح الإعلامي للقاعدة «السحاب» ليل الثلاثاء- الأربعاء إلى توجيه «ضربات لا هوادة فيها على الجيش الهندي والحكومة الهندية من أجل تحطيم الاقتصاد»، كما حث الجماعات المسلحة على عدم التأثر بأجهزة الاستخبارات الباكستانية.

ونُشرت رسالة الظواهري، التي استمرت ثماني دقائق وحملت عنوان «لا تنسوا كشمير»، باللغتين العربية والإنكليزية، وفقا لمدونة «جورنال لونغ وور» التي تقدم تقارير عن أنشطة الجماعات المسلحة.

وأكدت منظمة «سايت انتل غروب» أيضا نشر الرسالة، وكتبت في تغريدة على «تويتر» أن الظواهري وصف العلاقة بين الولايات المتحدة وباكستان بأنها «تحالف اللصوص».

وخاضت الهند وباكستان، الجارتان المسلحتان نوويا، ثلاثة حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا في عام 1947. وكانت اثنتان من هذه الحروب بسبب كشمير، وهو إقليم مقسم إلى شطرين أحدهما يخضع لسيطرة باكستان والآخر لسيطرة الهند. ويعتقد أن زعيم القاعدة المسن يختبئ في المناطق القبلية الباكستانية بالقرب من الحدود مع أفغانستان. وتم اختيار الظواهري، وهو جراح مصري تحول إلى زعيم للقاعدة في عام 2011 بعد مقتل أسامة بن لادن على يد قوات العمليات الخاصة الأميركية في مخبئه في باكستان.

وفي عام 2014، أنشأ الظواهري ذراعا محلية للتنظيم أطلق عليها «تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية». وحاولت هذه الذراع السيطرة على غواصة نووية باكستانية في بحر العرب لمهاجمة الهند في العام نفسه، لكن أُحبطت المحاولة.

back to top