تسلّم قسم التشريع بمجلس الدولة، من مجلس النواب في مصر، مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وذلك لمراجعته قبل اعتماده نهائيا. وقال نائب رئيس مجلس الدولة، المستشار عبدالرازق مهران، في بيان أمس، إن مشروع القانون يتكون من 170 مادة، ويمس قطاعا كبيرا من المخاطبين بأحكامه، لذا أعلن قسم التشريع بمجلس الدولة الانعقاد الدائم لحين الانتهاء من مراجعة المشروع.

ويعقد البرلمان المصري جلسة عامة اليوم، بعد تمديد دور الانعقاد الذي كان يفترض أن ينتهي الخميس الماضي، لمناقشة عدد من القوانين المهمة، وفي مقدمتها التعديلات المقترحة على قانون الجمعيات الأهلية المثير للجدل، والذي تلقت مصر انتقادات دولية بسببه، ومشروع قانون مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية من البرلمان)، الذي تقدم به ائتلاف الأغلبية "دعم مصر" الخميس الماضي.

Ad

وزار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الكلية الحربية، أمس، بحضور وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، ورئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمد فريد حجازي، وشدد في كلمة للطلبة على "إعداد جيل جديد من القادة والمقاتلين مسلح بالقدرات البدنية والعلمية والمهارات القتالية العالية لمواجهة التحديات الراهنة".

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، تأجيل قضية "التلاعب في البورصة" المتهم فيها جمال وعلاء نجلا الرئيس الأسبق حسني مبارك، و7 آخرين، إلى جلسة 6 أغسطس المقبل، وذلك في أول جلسة بعد قبول محكمة الاستئناف قبول طلب رد هيئة المحكمة التي تنظر القضية في 20 يونيو الماضي.

في غضون ذلك، أجرى وفد أمني مصري زيارة لقطاع غزة والضفة الغربية، في محاولة لتثبيت الهدنة بين القطاع وإسرائيل من جهة، والعمل على إحياء المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية من جهة أخرى.

والتقى الوفد برئاسة وكيل جهاز المخابرات العامة، اللواء أيمن بديع، ومسؤول الملف الفلسطيني بالجهاز، اللواء أحمد عبدالخالق، مساء أمس الأول قادة حركة حماس، وفي مقدمهما إسماعيل هنية ويحيى السنوار، قبل أن يلتقي أمس في رام الله الرئيس محمود عباس وقيادات حركة "فتح".

وقالت "حماس"، في بيان، إنها قدمت شرحا وافيا للوفد المصري حول خروقات الجانب الإسرائيلي للتهدئة، بعد تباطئه في تطبيق التفاهمات.

من جهة أخرى، انطلقت في القاهرة لقاءات مفترض أن تجمع بين نواب ليبيين مؤيدين للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ونواب معارضين له.