الاتحاد الاوروبي يدعو الى الحفاظ على معاهدة الصواريخ النووية

نشر في 14-07-2019 | 19:40
آخر تحديث 14-07-2019 | 19:40
 الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني
الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني
دعا الاتحاد الاوروبي اليوم الاحد جميع الدول الى الحفاظ على معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى ودعم نزاهة النظام الدولي القائم على القواعد وتعددية الاطراف الفعالة كمبدأ رئيسي.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بيان ان "المعاهدة ضرورية للحفاظ على السلام والامن العالميين".

واعربت عن القلق ازاء تعرض النظام الدولي لنزع السلاح النووي والحد من انشاره للعديد من الضغوط مسلطة الضوء على اهمية المعاهدة في الحد من انتشار الاسلحة النووية واستقرار الامن الاوروبي وتعزيز امن الحدود الدولية خلال السنوات ال30 الماضية.

واضافت موغيريني "اننا قلقلون بشدة حول التطورات المتعلقة بمعاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى التي سينتهي تطبيقها في الثاني من اغسطس المقبل" معربة عن الاسف حيال القرار الروسي الصادر في الثالث من يوليو الحالي بتعليق مشاركة موسكو في المعاهدة.

واضافت ان الايام المقبلة تمثل فرصة للحوار واتخاذ الاجراءات الضرورية للحفاظ على عنصر مهم في بنية الامن الاوروبي داعية روسيا الى "الاستجابة بفاعلية للمخاوف" المرتبطة ب"تطوير واختبار ونشر نظامها الصاروخي البري (9 ام 729) والمخاوف المرتبطة بعدم احترام المعاهدة.

back to top