تشكيل لجنة اختيار رئيس المكتب الثقافي بالأردن قريباً

أمامه تحدٍّ كبير لتوزيع الطلبة على الجامعات الـ 5 المعترف بها

نشر في 19-07-2019
آخر تحديث 19-07-2019 | 00:00
المكتب الثقافي الكويتي في المملكة الأردنية الهاشمية
المكتب الثقافي الكويتي في المملكة الأردنية الهاشمية
يشكّل الوزير العازمي، قريباً، لجنة اختيار رئيس المكتب الثقافي الكويتي في المملكة الأردنية الهاشمية.
علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي، أن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، سيشكل قريبا لجنة اختيار رئيس المكتب الثقافي الكويتي في الأردن، خلفا للدكتور فارس الوقيان الذي توفي الشهر الماضي.

وأشارت المصادر الى أن اختيار رئيس المكتب الثقافي في الأردن يأتي في ظل تقليص عدد الجامعات المعترف بها الى 5 جامعات فقط، مع تزايد أعداد الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية هناك، موضحة أن رئيس المكتب الثقافي الجديد أمامه تحديات في توزيع الطلبة على قائمة الجامعات الجديدة، والابتعاد عن أمكان التكدس فيها.

وذكرت أن تقليص الجامعات المعترف بها إلى 5 جامعات يشكل أزمة قبول خلال السنوات المقبلة، نظرا لتكدس عدد من الطلبة في بعض التخصصات، ومنها الحقوق وبعض التخصصات الهندسية، لافتة إلى أن «التعليم العالي» ملتزمة بالحظر العددي لمختلف الجامعات بواقع 50 طالبا لكل تخصص، ما لم يتم إلغاؤه، ومبينة أن الملحق الثقافي في الأردن وغيرها في بقية الدول أمام تحد كبير في التوزيع لقائمة الجامعات المعترف بها قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وقياس جودة التعليم.

وبيّنت أن الوزير العازمي ينتظر انتهاء مدة عدد من الملحقين الثقافيين الذين تم تعيينهم في عام 2016 في مصر والإمارات وأيرلندا وفرنسا وأستراليا، لافتة إلى أن هؤلاء الملاحق سينتهي مدة عملهم قريبا، وفور الانتهاء منها سيتم تشكيل لجان لعملية اختيار هذه الملاحق الجديدة.

وأضافت أن الملاحق الثقافية تلقى اهتماما كبيرا من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومن المتوقع أن يتم التقديم لهذه الملاحق، نظرا لما يتمتع به الملحق الثقافي من مميزات مالية وإدارية، إذ تقدم عام 2016 أكثر من 150 عضو هيئة تدريس لشغل هذه المناصب.

back to top