يلعب سلاح الجو دوراً مهماً في حماية القوات على الأرض، وهنا نقدم مقارنة بين قوتين تتصدران المشهد في منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لموقع "غلوبال فاير باور" المختص بالشؤون العسكرية للدول، وهما المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وعلى ميزان القوة العالمية، يحتل سلاح الجو الإيراني المرتبة 24 عالمياً، بينما يحتل نظيره السعودي المرتبة 12 عالمياً، في تفوق واضح وكبير لمصلحة الجيش السعودي.

Ad

وبالحديث عن عدد الطائرات، يبدو التفوق جلياً لمصلحة المملكة، التي يمتلك سلاحها الجوي 848 طائرة متنوعة، منها 244 مقاتلة، في حين يمتلك سلاح الجو الإيراني 509 طائرات متنوعة منها 142 مقاتلة.

ولا يقتصر تفوق سلاح الجو السعودي فقط في عدد المقاتلات، بل في مستوى الحداثة والتطور، إذ تمتلك المملكة أسطولاً كبيراً ومتطوراً من الطائرات مقارنة بإيران التي يمتلك سلاحها الجوي عدداً كبيراً من الطائرات التي تعتبر قديمة نوعاً ما.

أما من حيث عدد الطائرات الهجومية فيمتلك سلاح الجو السعودي قرابة 325 طائرة، وهذا رقم يفوق بكثير ما يملكه سلاح الجو الإيراني، الذي يمتلك 165 طائرة فقط من هذا النوع.

ولدى القوات الجوية السعودية 49 طائرة نقل جوي، بينما تمتلك نظيرتها الإيرانية 89 طائرة من هذا النوع، وهنا التفوق لإيران في هذا الجانب.