اعتذارات الفنانين ومشكلات القنوات أبرز أزمات المنتجين

انسحاب الفنان آسر ياسين قبل بدء تصوير «شبر مية»

نشر في 25-07-2019
آخر تحديث 25-07-2019 | 00:00
الفنان أحمد بدير - الفنانة سوسن بدر  - الفنان آسر ياسين
الفنان أحمد بدير - الفنانة سوسن بدر - الفنان آسر ياسين
توقف عدد من صناع الدراما عن الشروع في إنتاج بعض المسلسلات، بعد سلسلة من الترتيبات، ومنهم من أوقفها فترة معينة حتى تتبين الرؤية ثم يعودوا لبدء التصوير، وأبرز المعوقات السيولة المالية بشركات الإنتاج، والتسويق للمسلسلات في القنوات التلفزيونية، واعتذارات الفنانين.
يواجه المنتجون مشكلات عدة، تتمثل في اعتذار بعض الفنانين وأولويات القنوات التي تعرض الأفلام أو المسلسلات، والبداية مع مسلسل "البيت الكبير" بجزئه الثالث، فبعد أن قام المخرج الكبير محمد النقلي بكل المعاينات لبدء التصوير، بعد تأجيله أكثر من مرة، قرر القائمون على العمل تأجيل التصوير فترة طويلة، حتى تنهي الشركة المنتجة أزمتها ومشكلاتها مع القناة التي تعرض الأعمال، واستحوذت على الجزأين الأول والثاني، خاصة في ظل تأخرها عن دفع الدفعات المالية السابقة، حيث لم يغامر منتج العمل بدفع أموال جديدة للجزء الثالث دون حل مشكلاته السابقة مع تلك القنوات، حتى لا يتحول المسلسل إلى مسلسل "غير معروض".

وأبلغت الجهة المنتجة أبطال العمل سوسن بدر ولوسي وأحمد بدير ومنة فضالي وغيرهم بالتطورات الجديدة، مما جعل البعض يتعاقد على بعض الأعمال السينمائية والتلفزيونية الأخرى، مع الموافقة على العودة للتصوير في حالة الانتهاء من المشكلات ووضع خطة لتصوير المسلسل، الذي يتحدث عن المشكلات الأسرية داخل أحد منازل العائلات في صعيد مصر.

«شبر مية»

ولم تتوصل شركة سيلي ميديا، المنتجة لمسلسل "شبر مية"، إلى حل في أزمتيها، الأولى تواجد بطل مناسب وقوي للعمل بعد انسحاب الفنان آسر ياسين قبل بدء التصوير بأيام قليلة، مما سبب لهم المشكلات بعد تعاقده على عمل آخر، ووقف كل الترتيبات، خاصة أن آسر كان جزءا منها، ولم يوافق أحد الأبطال على بدء التصوير بالترتيبات والملحوظات لها.

ودخلت الشركة في مفاوضات مع الفنان محمد رجب، وبالفعل كان موافقا على المشاركة، لكنه لم يقدم ردا نهائيا، وبعد أيام قليلة من التفاوض معه أخبرته الشركة المنتجة لمسلسله السابق بأنها تريد تحضير عمل درامي جديد له الموسم الرمضاني المقبل، فاعتذر عن "شبر مية" للتفرغ للموسم الرمضاني، مما زاد أزمات الشركة.

والأزمة الثانية هي البحث عن قناة لتسويق المسلسل، وهي أزمة كبرى تواجه العمل، ويتجه نحو التجميد حاليا، وكان عدد من النجوم وافقوا على المشاركة فيه ومنهم نجلاء بدر.

خطط المنتج

وتوقفت خطط المنتج أحمد النحاس لإنتاج مسلسل باسم "ثلاثية الحلال والحرام"، الذي كان محور اهتماماته خلال الفترة الماضية، بعد كتابته السيناريو بنفسه، وبدأ التعاقد مع الفنانين، ورشح عددا من الأبطال للمشاركة في العمل، وعلى رأسهم الفنانة وفاء عامر.

لكن الظروف لم تحالفه، إذ لم تتحمس بعض القنوات الفضائية للمشروع الجديد، خاصة في ظل السياسة الحالية التي تشهدها القنوات الفضائية بسيطرة بعض الشركات عليها، ويبحث المنتج خلال الفترة الحالية عن منفذ لتسويق المسلسل.

«أفراح إبليس»

ولم تبدأ شبكة قنوات "إم بي سي" عرض الجزء الثاني من المسلسل الصعيدي "أفراح إبليس"، بعد عرضه على شاشة إحدى الشبكات المشفرة خلال الأشهر الماضية، مما أجبرها على تأجيل تصوير الجزء الثالث منه، بعد أن كان مقررا له أن يبدأ التصوير خلال الأسابيع الماضية.

ودخلت الشركة المنتجة في مفاوضات مع مجموعة قنوات لعرضه بشكل حصري، لمعرفة خطتها، خاصة أن مسلسلات أخرى تنتظر العرض على الشاشة نفسها، وفي حال انتهاء المفاوضات بنجاح سيدخل طاقم العمل التصوير خلال منتصف أغسطس أو بداية سبتمبر المقبلين على أبعد تقدير.

والعمل من بطولة جمال سليمان وصابرين والفنان أحمد صفوت، حيث تدور أحداثه حول أحد رجال الأعمال الذي وصل إلى عضو في البرلمان بصعيد مصر، ويتميز بقسوته وسلطته الكبيرة.

«عايزه ورد يا إبراهيم»

رغم انتهاء ترتيبات تصوير مسلسل "عايزه ورد يا إبراهيم"، الذي يعد البطولة المطلقة الأولى لحنان مطاوع، فإن الشركة المنتجة ما زالت تبحث عن القنوات، في ظل تعثرها خلال الموسم الرمضاني الماضي.

وأوقفت الشركة الشروع الفعلي في التصوير لإيجاد نافذة للعرض، وإذا فشلت فسيكون مصير العمل التجميد، وهو الحال نفسه لمسلسل "يا دنيا يا غرامي"، الذي يعد الجزء الثاني من الفيلم، الذي قدم قبل أكثر من 23 عاما، بطولة ليلى علوي وإلهام شاهين، وسيبدأ تصويره في حالة الحصول على قرار تسويقي جديد.

تأجيل تصوير الجزء الثالث لـ «البيت الكبير» أكثر من مرة
back to top