أكد مدير إدارة العلاقات الخارجية في غرفة تجارة وصناعة الكويت صلاح عيادة، أهمية بذل المزيد من الجهود لتنمية العلاقات الاقتصادية بين الكويت وفيتنام، لافتاً إلى الأثر الإيجابي المباشر للزيارات المتبادلة باعتبارها إحدى أدوات التعاون المشترك بين الجانبين لزيادة حجم التبادل التجاري والشراكات الاستثمارية بين البلدين الصديقين.

وأشاد عيادة خلال استقبال الغرفة أمس وفـداً اقتصادياً فيتنامياً، بالعلاقات الطيبة التي تربط البلدين الصديقين، مبيناً أن العلاقة بين الجانبين شهدت تطوراً كبيراً في العلاقات الاقتصادية التي توجت بمشروع كبير أنشأته الكويت في فيتنام وهي مصفاة الكويت، بتعاون مشترك كويتي ياباني فيتنامي ونأمل الكثير من هذه المصفاة مستقبلاً.

Ad

وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين الكويت وفيتنام، أفاد بأن المواد المستوردة بقيمة 460 مليون دولار خلال عام 2017 وهي منتجات متعددة أغلبها إلكترونيات وهواتف ومواد غذائية ومنتجات زراعية.

وعن جلب العمالة الفيتنامية ومنها عمالة الطب المساعد، ذكر أن حكومتي البلدين تتطلعان إلى اتفاقية مشتركة في إطار جلب العمالة الفيتنامية للكويت، لكن مازالت الأمور لم يبت فيها حتى الآن آملاً الاستفادة منها في المستقبل.

من جانبه، أكد السفير الفيتنامي لدى الكويت ترينه منه مانه أن السفارة لن تألو جهداً في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين، معرباً عن الشكر والتقدير للغرفة على تعاونها الإيجابي مع السفارة، مما أثمر عدة زيارات لوفود رسمية وتجارية فيتنامية إلى الكويت خلال الفترة الماضية.

بدورها، أعربت دو فونغ دونغ نائبة المدير العام لإدارة سوق آسيا وإفريقيا بوزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية عن سعادتها بزيارة الغرفة، مشيرة إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الجانب الفيتنامي للتعاون المشترك مع الكويت في شتى المجالات، موضحة أن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو إتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال من كلا الطرفين لمناقشة المشاريع الاستثمارية المتاحة، وكذلك إقامة العلاقات الثنائية التي من شأنها زيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.