اكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الاربعاء ان بلاده لا تعاني من مشاكل مع السوريين الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة وان التدابير الأخيرة المعلن عنها تستهدف المهاجرين غير النظاميين.

وقال صويلو في مقابلة مع شبكة (ان تي في) الاخبارية التركية "لا نعاني مشاكل مع هذه الشريحة إنما المشكلة مع المهاجرين غير النظاميين الذين يعيشون في اسطنبول وباقي المدن التركية والذين لديهم قيود في ولايات أخرى ويعيشون في اسطنبول".

Ad

واضاف انه لم يتم ترحيل أي سوري يخضع للحماية المؤقتة الى بلاده وأن الذين لا يخضعون للحماية المؤقتة يتم إرسالهم الى المخيمات.

وبين صويلو ان مدينة اسطنبول يقطنها حاليا مليون و69 ألف مهاجر نظامي مسجلين لدى الجهات الرسمية بينهم 547 ألف سوري يحملون بطاقة الحماية المؤقتة و522 ألفا من جنسيات أخرى يقيمون عبر تذاكر اقامة.

واشار الى ان أن مسألة المهاجرين ليست مقتصرة على السوريين وحدهم بل هناك موجة هجرة نظامية وغير نظامية باتجاه تركيا من دول افغانستان وباكستان والعراق وإيران والمغرب واليمن وتونس والقارة الافريقية.

وقال ان اجمالي عدد المهاجرين في تركيا وصل إلى 9ر4 مليون شخص منهم ثلاثة ملايين و634 ألفا خاضعين لقانون الحماية المؤقتة و337 ألفا تحت قانون الحماية الدولية.

واضاف ان هناك مليون و23 ألف أجنبي يعيشون في تركيا بموجب تراخيص اقامة نظامية وهؤلاء طلاب وعاملين.

وفيما يخص جهود تركيا ضد الهجرة غير النظامية قال الوزير التركي ان سلطات بلاده ضبطت منذ مطلع العام الحالي حتى أواخر يوليو الجاري 163 ألف مهاجر غير نظامي داخل حدود تركيا.

واضاف أن السلطات التركية ضبطت خلال عام 2017 نحو 175 ألفا مقارنة ب268 ألف مهاجر غير نظامي في عام 2018.

ولفت الى ان السلطات التركية رحلت خلال العام الماضي 56 ألف مهاجر غير نظامي و43 ألفا خلال العام الجاري مشيرا الى وجود سبعة آلاف آخرين سيتم ترحيلهم الى بلدانهم قريبا.

وأوضح أن قوات الأمن التركية تضبط يوميا نحو 600 مهاجر غير نظامي في مدينة اسطنبول.