خاص

«الأشغال»: «VELOCITY» تعالج حفر الطرق في 3 دقائق

مصادر لـ الجريدة•: السيارة عبارة عن مصنع متنقل بمواصفات خاصة توفر الجهد والوقت

نشر في 26-07-2019
آخر تحديث 26-07-2019 | 00:03
 سيارة «VELOCITY»
سيارة «VELOCITY»
انطلقت أعمال صيانة الحفر في شوارع محافظة الأحمدي باستخدام أحدث السيارات العالمية لتسكير الحفر سيارة الـ «VELOCITY» التي تقوم بتنظيف الحفرة وتسكيرها خلال 3 دقائق على الأكثر، وفتح الطريق أمام المارة.
وأعلنت «الأشغال» أن هذه السيارة ستنتقل بعد إنهاء عملها إلى باقي المحافظات.
أعلنت وزارة الأشغال العامة، أمس، استخدامها سيارة "VELOCITY" وهي إحدى التقنيات الحديثة التي تستخدم في الكويت لمعالجة الحفر على الطرقات خلال دقائق واستخدامها أمام المارة على الفور دون إغلاق الطريق لمدد طويلة تصل إلى 12 ساعة في الحالات العادية.

وقالت مصادر الأشغال لـ «الجريدة»، إن السيارة عبارة عن مصنع صغير متنقل، يستخدم مواد خاصة مستوردة من "البيتومين، والصلبوخ، ومواد لاصقة"، مشيرة إلى أنها تقوم بنفخ الهواء وتنظيف الحفرة، ثم تقوم برش المادة اللاصقة وفرش الأسفلت في الوقت نفسه.

وبينت أن المواد المستخدمة في السيارة هي مواد خاصة يتم طلبها وليست مثل المستخدمة في المصانع لسفلتة الشوارع، لكن إنجازها سريع في الأعمال التي تقوم بها. وأشارت إلى أنه بدلاً من انتظار أن يأتي الأسفلت من المصنع عن طريق نساف ونقوم بإنزاله وتنظيف الطريق وتهيئته لفرش الأسفلت، تتولى السيارة تلك الأعمال كاملة، لافتة إلى أن الخلطة بعد فرشها خلال أقل من 3 دقائق يمكن أن يتم استخدام الطريق والمرور عليه، ولا نحتاج إلى إغلاق الطريق كما يحدث في الحالات العادية لفرش الأسفلت.

معدة حديثة

وقالت المصادر، إنه يتم إغلاق الطريق دقائق معدودة حفاظاً على سلامة العاملين المستخدمين للسيارة، ويتم خلالها إنهاء كل الإصلاحات على الطريق بواسطة السيارة، مبينة أن السيارة من المعدات الحديثة التي تستخدمها وزارة الأشغال العامة في سفلتة الشوارع، وتم استخدامها في السابق خلال العام الماضي في أعمال الصيانة في محافظة الأحمدي، لكن الوزارة لم تعرضها كإحدى التقنيات الحديثة المستخدمة في أعمال صيانة الطرق عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وأشارت إلى أن السيارة تعمل حالياً في صيانة الطرق في الأحمدي، وستنتقل تباعا إلى باقي المحافظات، "ولا نمتلك منها إلا سيارة واحدة فقط، وتعمل من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة التاسعة، وهناك فترة أخرى مسائية من الساعة 6 إلى الساعة 8 مساء ويتم العمل من خلال التنسيق مع الإدارة العامة للمرور".

حصر الحفر

ولفتت إلى أن إدارة الصيانة لديها كشف دوري وحصر لكميات الحفر الموجودة في الشوارع، إضافة إلى أن العقد الخاص بالمتفرقات المعني "بتسكير" أو اصلاح الحفر منتهٍ من العام الماضي في شهر نوفمبر، ونحن في حاجة ماسة إلى معالجة جميع الحفر لذا توجهت الوزارة إلى استخدام السيارة إلى أن يتم طرح عقد جديد خاص بالمتفرقات في الشوارع.

وبينت أن الوزارة في العادة تستخدم المعالجات العادية للشوارع، لكن عندما تكون أعداد الحفر في الشوارع كبيرة تلجأ "الأشغال" إلى استخدام السيارة حرصاً على السرعة في إنجاز تلك الأعمال، لافتة إلى أن مراحل تسكير الحفرة تأخذ في العادة يومين إلى ثلاثة أيام حيث يتم عمليات "قص الحفرة من الجوانب والتنظيف والمعالجة" بخلاف السيارة التي تنجز كافة تلك الأعمال في 3 دقائق فقط.

تعمل صباحاً ومساء للإنجاز في «الأحمدي» والانتقال إلى المحافظات الأخرى
back to top