اعلنت ايران اليوم الجمعة عن البدء بإنشاء مفاعل نووي جديد على غرار مفاعل (بوشهر) لتوليد الطاقة الكهروذرية خلال شهر أغسطس المقبل.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي قوله انه ستتم في النصف الثاني من شهر اغسطس المقبل عملية صب الأساسات في محطة (بوشهر) الثانية.

Ad

واوضح صالحي ان بلاده تخطط لتشغيل هذه المحطة في غضون ستة اعوام ليتم بعدها بثمانية اعوام تشغيل الوحدة الثالثة من المفاعل الذي اطلق عليه اسم محطة (بوشهر 2 و3).

ووقعت ايران وروسيا عام 2014 اتفاقية لإنشاء الوحدة الثانية والثالثة من محطة (بوشهر) النووية لتوليد الطاقة الكهربائية حتى عام 2026.

وشغلت ايران عام 2011 المرحلة الاولى من محطة (بوشهر) الكهروذرية بالتعاون مع روسيا لانتاج الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

من جهة اخرى اشار صالحي الى الاجراءات المتخذة بشأن إعادة تصميم مفاعل (اراك) للماء الثقيل قائلا ان العمل يمضي بشكل جيد مع الصين وبريطانيا لتحديث المفاعل.

واعرب في الوقت نفسه عن ارتياحه لسير العمل بعد توقف دام عدة أشهر قائلا "لقد تم الانتهاء من تصميم الجوانب المختلفة لتحديث المفاعل بما في ذلك التصاميم التفصيلية والجزئية والخرائط وحاليا تم إعداد طلب توريد المعدات اللازمة".

وكانت ايران وقعت عام 2015 مع دول مجموعة (5+1) اتفاقا بشأن برنامجها النووي بعد 12 عاما من المفاوضات (الماراثونية) للتخلي عن اجزاء مهمة من أنشطتها النووية مقابل رفع الحظر الدولي عنها.

وانسحبت الولايات المتحدة الامريكية العام الماضي من الاتفاق وبدأت حزمة من العقوبات الاقتصادية والمالية الصارمة بشكل غير مسبوق على طهران.