يستعد الفنان القدير عبدالرحمن العقل لخوض سباق موسم عيد الأضحى المسرحي من خلال مسرحية "رحلة بدينار ونص" التي ستقدم عروضها على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بمنطقة السالمية.

وذلك بعد النجاح الذي حققه العقل وفريق عمله عند عرض العمل بالمملكة العربية السعودية خلال عيد الفطر الماضي، وعلى بعد أيام من عيد الأضحى يحرص العقل على عمل "بروفات" مكثفة تحت قيادة المخرج عبد العزيز صفر ليستعيد الممثلون لياقتهم وللحفاظ على التناغم بين فريق العمل ككل قبل مواجهة الجمهور مجدداً.

Ad

" الجريدة" حضرت البروفات الأولية وكانت لنا هذه اللقاءات مع نجوم المسرحية، بداية التقينا الفنان عبدالرحمن العقل الذي كان منهمكاً في بعض الأمور الفنية والتشاور مع فريق العمل، وقال: "تدور الأحداث حول أسرة بسيطة تعيش في حدود الراتب الذي يتقاضاه رب الأسرة ولكن شغفهم بالسفر يدفعهم لمحاولة تلبية هذه الرغبة بكل الطرق الممكنة سواء الاستدانة أو الاقتراض، المهم هو السفر، ومن هنا تأتي المفارقات المضحكة عندما يقرروا السفر بسعر رخيص وهي "رحلة بدينار ونصف" وتتوالى الأحداث في قالب كوميدي اجتماعي ساخر وبعرض جميل أتمنى ينال رضاكم".

تفاعل

وثمن العقل تفاعل الجمهور مع العروض التي قدمها في المملكة العربية السعودية، وقال: "قدمنا مجموعة من العروض كانت كاملة العدد وهناك جولة خليجية بعد عيد الأضحى سوف تتضح معالمها قريباً.

بدوره ، تحدث المخرج عبدالعزيز صفر عن التحضيرات التي تسبق العروض الرسمية في الكويت قائلاً:" كما تعلم أن الجمهور الكويتي صعب المراس لا لشيء سوى لأنه على درجة عالية من الثقافة المسرحية ويحرص على حضور العروض على مدار العام وسط المنافسة الكبيرة بين المسارح، لذلك فإن التحضير الجيد ضرورة والاستعداد لمواجهة الجمهور أمر حتمي.

وأضاف "رحلة بدينار ونص" حدوتة اجتماعية كوميدية بسيطة تحمل بعض الإسقاطات على الأوضاع الاجتماعية والأسرية والاقتصادية وأدخلنا بعض التغييرات على العمل خصوصاً على مستوى الشكل من ناحية الديكورات والأزياء والموسيقا والاستعراض، أيضاً هناك مواقف تمت صياغتها سوف تمثل إضافة كبيرة للعمل" مشيراً إلى انضمام الفنانة نورا بالألف لفريق العمل.

وحول طبيعة القصة يضيف صفر: "تدور أحداث المسرحية حول عائلة فقيرة جداً يقرر أفرادها السفر للمرة الأولى في حياتهم، لتقع العديد من المفارقات، لاسيما بين الأزواج العقل وريم أرحمة من جهة والعجيرب ورانيا شهاب من جهة أخرى، بينما يرافقهم في الرحلة والد الزوجات شهاب حاجيه، وهو شخص بخيل جداً، ونتابع كيف أقدم كل منهم على فعل المستحيل لتوفير المال، على سبيل المثال العقل يبيع تليفونه، بينما يلجأ العجيرب إلى الاقتراض من البنك، وبعد مشاورات عدة بين أفراد الأسرة يستقرون على الذهاب إلى الهند للتعرف على ثقافة أخرى والاطلاع على حضارة هذا البلد العريقة.

الثقافة

واستطرد: "وأول ما نكتشفه بعدما نرافق هذه الأسرة في رحلتها أنهم يفتقدون الثقافة، ويتضح ذلك من خلال مواقف عدة نستعرضها أولها في المطار، عندما يحتالون على النظام، لتخطي الدور من ثم صدامهم مع بعضهم بعضاً عند وصولهم الهند وانعدام الثقة بينهم، مما يؤدي إلى تعرّضهم لعملية نصب.

الأسرة

من جانبه، يقول الفنان شهاب حاجيه عن المسرحية: "المفارقة تكمن في سعي رب الأسرة لتزويج ابنتيه ليتخلص من عبء الإنفاق عليهما ولكن تأتي الرياح بما لاتشتهي سفنه عندما يصطدم بان الأسرة الأخرى يفوقونه في البخل وتتوالى الأحداث في إطار كوميدي ساخر"، مشيداً بالتعاون مع الفنان القدير عبد الرحمن العقل وبالحالة المسرحية في الكويت عموماً وسط التنافس الكبير بين الجميع لتقديم أعمال مختلفة ترضي جميع الأذواق.

يذكر أن مسرحية "رحلة بدينار ونص" مسرحية من تأليف محمد الكندري ، ومن إخراج عبدالعزيز صفر وديكور قاسم الشليان وكلمات الأغنيات محمد الشريدة وألحان محمد الكاظمي، ويشارك في بطولة العمل الفنان القدير عبدالرحمن العقل، والفنانون المتميزون خالد العجيرب وشهاب حاجيه وريم أرحمة ورانيا شهاب، وفرحان العلي، إلى جانب مجموعة من الوجوه الجديدة، مثل آمنة الكندري وهبة وطيبة ودانا البلوشي ومشاري الفريح وعبدالله الفريح، ويساعد في الإخراج عصام حمدي.