أظهر التقرير النهائي للزيارات الميدانية والمخالفات المرصودة من فرق المتابعة والتفتيش على جمع التبرعات خلال المشروع الـ 16 لجمع التبرعات في شهر رمضان الماضي زيادة إيرادات التبرعات إلى 58 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي، الذي بلغت فيه الإيرادات 50 مليوناً.

وقالت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة هناء الهاجري في تصريح صحافي أمس، إن الإيرادات خلال عام 2017 بلغت نحو 40 مليون دينار، وعام 2016 نحو 31 مليوناً، بزيادة قدرها 40 مليوناً عن عام 2015 الذي بلغت فيه الإيرادات 18 مليوناً.

Ad

36 جمعية مشاركة

وأضافت الهاجري أن عدد الجمعيات المشاركة في المشروع بلغ 36 جمعية، إضافة إلى الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، مبينة أن عدد الجمعيات التي لم تشارك بلغ 9 جمعيات، والسبب عدم تقدمها بطلب للمشاركة.

وذكرت أنه وفقاً للتقرير، فإن المخالفات التي ارتكبتها الجمعيات الخيرية خلال رمضان بلغ عددها 12 مخالفة، منها وضع صناديق لجمع التبرعات وعدم الالتزام بجداول وزارة الأوقاف وجمع تبرعات في أماكن غير مخصصة دون تصريح، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

وأعلنت الهاجري أن فرق التفتيش الميدانية المكلفة التفتيش نفذت على مدار شهر رمضان 1636 زيارة ميدانية للمساجد والمجمعات التجارية والأسواق بالمحافظات الست، تم خلالها رصد 82 كشكاً لجمع التبرعات العينية، وتمت إزالتها فوراً ورصد 12 مخالفة لـ 9 جمعيات خيرية، إضافة إلى الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف لاتخاذ اللازم بشأن التزام الجمعيات الخيرية بالجداول فضلاً عن رصد 3 خيم لجمع التبرعات لمصلحة الدية، وتمت مخاطبة وزارة الداخلية والبلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وبينت أن الجمعيات الخيرية حرصت على توطين جزء من التبرعات الخيرية داخل الكويت إذ نفذت مشروع إفطار صائم داخل البلاد، بالتعاون بين 32 جهة خيرية فضلاً عن إقامة مشاريع متنوعة برمضان منها سلة رمضانية، وكسوة العيد، وزكاة الفطر، والعيدية و اركت فيه 20 جهة خيرية.

مخالفات بسيطة

وأشادت الهاجري بتعاون الجمعيات الخيرية مع وزارة الشؤون الاجتماعية خلال تنفيذ المشروع الـ 16 لجمع التبرعات الخيرية خلال شهر رمضان الماضي، مبينة أن المخالفات المسجلة خلال تلك الفترة كانت بسيطة وتم إخطار الجمعيات بها واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، مؤكدة أن الشؤون لا تتهاون مطلقاً مع أي مخالفات سواء كانت بسيطة أو جسيمة وتحرص على تطبيق القانون على الجميع دون استثناء حفاظاً على تاريخ العمل الخيري وتنظيم هذا العمل وتنمية إيراداته.