كــشـــــف وزيـــــر الصحــــة د. باسل الصباح عن إنشاء مركزي العاصمة والأحمدي التخصصيين لطب الأسنان خلال المرحلة المقبلة، متمنياً أن تصل نسبة الأطباء الكويتيين في وزارة الصحة إلى 100 في المئة من الطاقم الفني العامل في الوزارة، وتوقع الاعتماد على الطاقم الكويتي في المجال الطبي خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير الصباح في تصريح للصحافيين، صباح أمس، على هامش افتتاحه مركز الجهراء التخصصي الجديد لطب الأسنان، إن هناك 62 طبيب أسنان مبتعث للدراسات العليا في أرقى الجامعات الغربية، لافتاً إلى تدريب 425 طبيب أسنان كويتياً منذ عام 2003 حتى الآن.

Ad

وأضاف أن المركز الجديد عالمي ومن الصعب أن نجد في أي دولة في العالم هذا التنوع والتخصص في العيادات. مشيراً إلى أن إضافة 120 عيادة في مركز الجهراء التخصصي الجديد لطب الأسنان، زيادة على الـ60 عيادة القائمة حالياً يرفع عدد العيادات العاملة في محافظة الجهراء إلى 180 عيادة.

وأوضح أن إنشاء المركز استغرق نحو 3 سنوات، لافتاً إلى وجود أجهزة متطورة إلى جانب عيادات أشعة على أعلى مستوى، مشيراً إلى أن المركز يعمل بنظام الملف الإلكتروني.

325 عيادة

وقال الصباح في كلمته خلال الافتتاح، إن المركز يعد إضافة جديدة ويمثل نقلة نوعية بخدمات طب الأسنان بالصحة على مستوى عيادات الأسنان بمراكز الرعاية الصحية الأولية التي يبلغ عددها الآن 325 عيادة، أو على مستوى المراكز التخصصية لطب الأسنان مثل مركز الجهراء الجديد والمراكز التخصصية بمناطق الفروانية والسالمية ومركز جابر الأحمد التخصصي، إضافة إلى البرامج الوقائية وبرنامج الصحة المدرسية.

وأشار إلى أن خدمات طب الأسنان تغطي جميع المحافظات، وبافتتاح المركز الجديد يصبح عدد العيادات بجميع مراكز طب الأسنان 597 عيادة، مضيفاً أن الرؤية المستقبلية وخطط العمل تشمل التوسع في البعثات للإيفاد للجامعات العالمية المرموقة، للحصول على الدراسات العليا في طب الأسنان، إذ التحق أكثر من 500 طبيب أسنان بالبعثات الدراسية منذ عام 2000 وحتى الآن.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع طب الأسنان د. يوسف الدويري، أن المركز يتميز بمساحته الشاسعة وعدد عيادته الضخمة ويخدم جميع قاطني محافظة الجهراء ولعقود مقبلة.

وأكد الدويري أن السنوات الأربع الماضية شهدت توسعاً كبيراً في إنشاء مراكز تخصصية لطب الأسنان ومنها إنشاء مركز السالمية التخصصي بـ 35 عيادة ومركز جابر الأحمد بـ 65 عيادة ومركز الفروانية التخصصصي بـ 150 عيادة وحالياً مركز الجهراء التخصصي بـ 120 عيادة، ونعمل بـ 65 عيادة ومع الوقت سوف نضيف عيادات مختلفة. وأوضح أن هذا التوسع رافقته زيادة في عدد البعثات لأطباء الأسنان الكويتيين.

وأشار إلى أن أغلب الطاقم الطبي في مجال الأسنان هم من الكادر الوطني وخلال السنوات القليلة المقبلة سيكون العنصر الوطني هو الأساس في تشغيل مراكز الأسنان في البلاد، لافتاً إلى أن التوسع في إنشاء العيادات سيكون له أثر إيجابي في القضاء على الزحام.