جائزة شعرية جديدة باسم حلمي سالم

نشر في 31-07-2019
آخر تحديث 31-07-2019 | 00:00
الشاعر حلمي سالم
الشاعر حلمي سالم
أطلق منتدى الشعر المصري، جائزة شعرية جديدة تحمل اسم الشاعر حلمي سالم، وتمنح سنويا للشعراء الشباب في ذكرى رحيله في الثامن والعشرين من يوليو كل عام.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها المنتدى بالمقر الرئيسي لحزب التجمع الوطني وسط القاهرة، بمناسبة الذكرى السابعة لرحيله.

واحتفى المنتدى بتجربة الشاعر الراحل، الذي يعد أحد رموز جيل السبعينيات في مصر والعالم العربي.

وتبلغ القيمة المالية للجائزة خمسة آلاف جنيه، ويساهم أعضاء المنتدى وبعض أصدقاء سالم بتمويلها، على أن تتكفل دار الأدهم بطباعة الديوان الفائز. وفكرة الجائزة من اقتراح الناقد الدكتور شاكر عبدالحميد الذي سيساهم في تمويلها.

وشارك في الأمسية الأدبية الكاتبة فريدة النقاش، والشاعر حسن طلب، والمفكر نبيل عبدالفتاح، والكاتبة أمينة النقاش. وشارك من أعضاء المنتدى كل من الشعراء محمد السيد إسماعيل، وفارس خضر، وإيهاب خليفة، وعيد عبدالحليم، وزيزي شوشة٬ ومحمود قرني٬ وأدارها الشاعر والروائي علي عطا.

يذكر أن اسم حلمي سالم اقترن بجماعة «إضاءة» الشعرية التي كانت برفقة جماعة «أصوات»، وهي من أشهر الجماعات الشعرية في السبعينيات، ومن شعرائها حسن طلب وجمال القصاص ورفعت سلام وأمجد ريان ومحمود نسيم.

وأصدر سالم ما يزيد على 18 ديوانا شعريا، منها: «حبيبتي مزروعة في دماء الأرض»، و«سكندرياً يكون الألم» و«الأبيض المتوسط»، و«سيرة بيروت»، و«يوجد هنا عميان»، و«الغرام المسلح»، و«عيد ميلاد سيدة النبع»، و«مدائح جلطة المخ»، و«الثناء على الضعف».

back to top