أكبر بيانو في العالم يصدح في لاتفيا

لاعتلائه ينبغي للعازف الصعود وتسلق سلالم

نشر في 01-08-2019
آخر تحديث 01-08-2019 | 00:00
البيانو العمودي العملاق
البيانو العمودي العملاق
العزف على أكبر بيانو في العالم ليس كغيره، فهذا البيانو العمودي العملاق، الموجود في لاتفيا، ينبغي للموسيقي بداية الصعود إلى شرفة قاعة الحفلات وتسلق سلالم ثم اعتلاء منصة قبل الجلوس إلى كرسيه الصغير قبالة لوحة المفاتيح.

ويبلغ الإطار المعدني الكامل لهذه الآلة ستة أمتار، ويقول مصممه الألماني من أصل لاتفي دافيد كلافينز، إنه الأكبر في العالم، وهو مثبت بقوة إلى جدار قاعة الحفلات الجديدة في فنتسبيلس في شمال غرب البلاد.

والبيانو مجهز بحبال يبلغ أطولها 4.7 أمتار ويصدر صوتاً عميقاً وقوياً وفريداً من نوعه.

ويوضح دافيد كلافينز: "أكثر الأعمال التي تناسب هذه الآلة هي المقطوعات التعبيرية جداً مثل أعمال رخمنينوف وسكريابين، إضافة إلى سوناتا بيتهوفن، التي تصدح بطريقة مختلفة من خلال هذا البيانو.

في النهاية، سيكون الجمهور هو الحكم بما يحب لكن بنظري هذه الآلة مناسبة خصوصاً للموسيقى الكلاسيكية البحتة".

ولم تؤخذ بعد مقاسات رسمية للبيانو لإدراجه في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

تحسين الآداء

وكرّس دافيد كلافينز (65 عاماً) معظم حياته لآلات البيانو مدفوعاً برغبة بتحسين أداء هذه الآلة التي اخترعها الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري قرابة عام 1700.

ويوضح "في سن السادسة عشرة غادرت المدرسة لأصبح متدرباً على ترميم آلات البيانو وأنا أحاول أن أغوص في مفاهيم ومبادئ جديدة تنحرف من صناعة البيانو بالذيل التقليدي التي تعود إلى 140 سنة".

وصنع أول بيانو في عام 1985، والآن يصمم في مشغله كلافينز "بيانو مانوفاكتورا" في مدينة فاتس المجرية آلات بيانو عمودية مميزة.

وهو لا يتميز فقط بحجم البيانو الجديد الذي صممه.

فغياب الصندوق الخشبي يسمح للجمهور الجالس في القاعة رؤية أحباله الفولاذية الطويلة.

ويسمح ذلك لعشاق الموسيقى "الاستماع إلى كل تدرجات الصوت من دون حاجز" على ما يؤكد كلافينز.

وأقيمت أولى الحفلات في افتتاح المركز الموسيقي الجديد "لاتفييا" في فنتسبيلس الذي يضم أكاديمية للموسيقى إلى جانب قاعتين تتسعان لألف شخص.

ويوضح كلافينز: "آلات البيانو التقليدية يمكن إخراجها وإدخالها من القاعات أما التصميم العمودي فيجب أن يثبت في بنية المبنى".

ويضيف "حجم البيانو وطول الأحبال ليس الهدف منهما تحطيم الأرقام القياسية بل توفير أفضل صوت يمكن تصوره للعازفين والمستمعين".

ويفيد المسؤول الفني للقاعة الجديدة بأن الآلة تثير الحماسة.

ويوضح ميكس ماغون "المؤلفون والعازفون من العالم بأسره يرغبون في العزف يوماً على بيانو كلافينز ما يفتح لهم الباب أمام سبل جديدة للتعبير الفني".

وسيكون عازف البيانو الكندي لوبومير ميلينيك المعروف بالتقنية القائمة على سلسلة سريعة جداً من النوتات من أوائل العازفين الذين سيجربون هذه الآلة.

ويأمل رئيس بلدية فينتسبيلس ايفارس لمبيرغس أن يساهم البيانو المحطم لكل الأرقام القياسية في جعل المدينة الساحلية البالغ عدد سكانها 40 ألف نسمة مقصداً سياحياً "يستقطب أيضاً عشاق الموسيقى الأجانب".

back to top