عقدت اللجنة الفنية باتحاد الكرة اجتماعاً مع مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، الكرواتي روميو جوزاك، مساء أمس الأول، للوقوف على آخر الاستعدادات لبطولة غرب آسيا التي انطلقت يوم 30 من شهر يوليو الماضي، وتستمر حتى 14 من الشهر الجاري.

وشهد الاجتماع مفاجأة فجرها المدرب، وتتمثل في مطالبته بتنفيذ برنامج الإعداد لمواجهتي نيبال وأستراليا المقرر لهما يوما 5 و10 من شهر سبتمبر المقبل بالكويت، في الجولتين الأولى والثانية من منافسات التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وكأس آسيا 2023 بالصين، وذلك بالتجمع يوم 24 من الشهر الجاري، مع إقامة مباراة تجريبية مع أحد الأندية المحلية يوم 28 منه، وكان تم الاتفاق عليها مع نادي الكويت قبل إجراء قرعة البطولة العربية!

Ad

تنفيذ البرنامج

ومن المؤكد أن تمسك جوزاك بتنفيذ البرنامج كما هو، دون تأجيله 5 أيام، سيصدم الأندية الثلاثة الكويت والعربي والسالمية المشاركة في بطولة الملك محمد السادس للأندية الأبطال (البطولة العربية)، إذ يلتقي الأخضر مع الاتحاد السكندري، ويلتقي الأبيض مع الشرطة العراقي، والسالمية مع القوة الجوية العراقي، في ذهاب الدور الأول للبطولة أيام 27 و28 و29 الجاري على التوالي، وبالتالي فإن الثلاثي مطالب بالتخلي عن لاعبيه الدوليين، ومن ثم سيصطدمون بقرار اللجنة المنظمة للبطولة، القاضي بالمشاركة بجميع اللاعبين الأساسيين، أو توقيع عقوبات مالية ضخمة عليهم.

وتسعى اللجنة الفنية التي يترأسها عضو مجلس إدارة الاتحاد خالد الشمري إلى إيجاد حل لهذا الأمر، خصوصاً أن اللجنة تؤيد المدرب في وجهة نظره، إذ إنه يرى ضرورة منحه متسعاً من الوقت من أجل الاستعدادات للمواجهتين، وأنه ليس من المنطقي أن يتوقف المنتخب عن التدريبات بعد انتهاء منافساته في بطولة غرب آسيا حتى يوم 30 من الشهر الجاري، ثم تقتصر استعداداته على 4 أيام فقط! لذلك ستعمل "الفنية" في اتجاهين: الأول رفع توصية إلى مجلس إدارة الاتحاد بمخاطبة الاتحاد العربي لكرة القدم من أجل تقديم المباريات الثلاث مدة أربعة أو حتى ثلاثة أيام، والثاني هو فتح خط من الاتصالات بشكل ودي مع الأندية الثلاثة للإبقاء على اللاعبين الدوليين مع الأزرق، علما بأنه وفقا لقرار الفيفا فلجميع الأندية الحق في انضمام اللاعبين للمنتخبات قبل 72 ساعة فقط من المباريات الدولية!

وكان قد تردد أن اللجنة الفنية طالبت المدرب بضرورة الظهور بمستوى جيد في بطولة غرب آسيا، وتحقيق نتائج إيجابية، وبالتالي تقييمه عقب انتهاء البطولة!

التدريب الأخير

إلى ذلك، يختتم الأزرق تدريباته مساء اليوم الخميس على ملعب المرحوم عبدالرحمن البكر باتحاد الكرة، وذلك بعد تلقي اتحاد الكرة كتابا من قبل الخطوط الجوية الكويتية يفيد بتوفير الطائرة الخاصة غدا الجمعة، التي ستقل الوفد إلى مدينة اربيل العراقية، من أجل المشاركة في بطولة غرب آسيا، التي يلعب خلالها الفريق في المجموعة الثانية ومعه منتخبات السعودية والبحرين والأردن.

يذكر أن الأزرق سيجري تدريبا خفيفا غدا في أربيل، استعدادا لمباراته المهمة مع السعودية يوم الأربعاء المقبل في الجولة الافتتاحية للمجموعة الثانية من البطولة، علما بأن المنتخب السعودي تأكدت مشاركته بفريق الرديف!

وركز الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بعد العودة من معسكره الانكليزي يوم 27 من الشهر الماضي على النواحي الفنية والتكتيكية فقط، خصوصا أن اللاعبين وصلوا إلى معدل لياقة جيد في الوقت الحالي قال عنه رئيس اللجنة الطبية - طبيب المنتخبات الوطنية د. عبدالمجيد البناي إنه يتراوح ما بين 75% إلى 80%.

فوز العراق وفلسطين في افتتاح «غرب آسيا»

تغلب المنتخب العراقي أمس الأول على نظيره اللبناني، بهدف دون رد، في افتتاح منافسات بطولة غرب آسيا لكرة القدم، المقامة في العراق، وسجل هدف الفوز في المباراة التي أقيمت على ملعب كربلاء الدولي، ضمن منافسات المجموعة الأولى من البطولة، اللاعب حسين الجاسم في الدقيقة 57.

وفي مباراة أخرى، قدم المنتخب الفلسطيني عرضا مميزا أمام نظيره اليمني توجه بالفوز بهدف مقابل لا شيء، أحرزه اللاعب ياسر حمد، ضمن منافسات المجموعة الأولى، وبهذه النتيجة يتقاسم المنتخب الفلسطيني صدارة المجموعة مع المنتخب العراقي برصيد 3 نقاط.