عزل ممرضة في «الصباح» مصابة بالدرن الرئوي

نشر في 01-08-2019
آخر تحديث 01-08-2019 | 00:05
No Image Caption
علمت "الجريدة" أنه تم اكتشاف حالة درن رئوي مفتوح لإحدى الممرضات العاملات بالجناح الثاني في قسم الباطنية بمستشفى الصباح، فتم نقلها إلى مركز التأهيل الرئوي بمنطقة الصباح الطبية، وهي الآن تحت العزل.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إنه تم عمل الإجراءات الاحترازية، للكشف على الأطباء والطاقم التمريضي والعاملين بالقسم، لمعرفة مدى انتشار العدوى بينهم.

وأوضحت المصادر أن الدرن مرض معد يُصاب به الشخص نتيجة العدوى ببكتيريا تسمى المايكوبكتيريوم، والتي تهاجم الرئتين، وقد تصيب أجزاء أخرى بالجسم كالكلى، والدماغ، والحبل الشوكي.

وأشارت إلى أن الدرن ينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من شخص إلى آخر، عند العطس أو السعال أو البصق، أو الاحتكاك المباشر وتنفس الهواء الملوث بالبكتيريا، لافتة إلى أنه من أعراض الدرن، السعال المستمر 3 أسابيع أو أكثر، وخروج دم مع السعال، وألم في الصدر عند التنفس أو السعال، وفقدان الوزن والشهية، وخمول وحمى شديدة، وتعرق ووجود دم في البول إذا أصيبت الكليتان بالعدوى، مع وجود ألم في الظهر إذا أصيب الطحال بالعدوى.

من جانب آخر، أكدت اختصاصي أول جراحة عامة وجراحة السمنة والمناظير والعناية المركزة بالمستشفى الأميري، رئيسة لجنة الجراحات في جمعية الجراحين الكويتية د. أسماء الراشد، أن لجنة جراحات الكويت المنبثقة عن الجمعية أنشئت بغرض دعم المرأة، لتحقيق أهدافها الشخصية والمهنية في مجال الجراحة، وتسليط الضوء على دورها محلياً وإقليمياً ودولياً.

وأعلنت الراشد، في تصريح صحافي، أمس، انعقاد المؤتمر الأول للجراحات في نوفمبر المقبل، والذي يحتوي على ورش عمل وحلقات نقاشية ومحاضرات.

back to top