أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك اليوم السبت عزم بلاده استخدام صواريخ (كروز) المطورة خصيصا لمقاتلات من نوع (اف 35) الأمريكية بطائراتها الحربية وطائرات من دون طيار المحلية الصنع.

وقال ورانك في تصريح صحفي ان دولتين فقط بالعالم طورتا صواريخ (كروز أس أو أم - جي) مضيفا ان الدول المشاركة في برنامج مقاتلات (أف 35) بإمكانها بيع هذا النوع من الصواريخ حتى لو كانت لدول خارج البرنامج.

Ad

وأوضح ان تركيا يمكنها اطلاق صواريخ (كروز) من المقاتلة التركية التي لا تزال في مرحلة التصنيع وطائرة (أقنجي) من دون طيار التي ستكون قادرة على حمل الذخائر التي تحملها مقاتلات (اف 35) الأمريكية.

ومن المقرر إحلال المقاتلة التركية المحلية الصنع في صفوف سلاح الجو بدلا من المقاتلة (اف 35) الأمريكية بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030.

وتصاعدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا في الشهور الأخيرة مع استلام أنقرة الدفعة الأولى من منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي والتي تعتبرها واشنطن تهديدا لأنظمة حلف شمالي الأطلسي (ناتو) ومقاتلات (اف 35) الأمريكية.

وأعلنت الولايات المتحدة في 17 يوليو الماضي أنه سيتم استبعاد تركيا من برنامج المقاتلات (اف 35) بسبب شراء أنقرة صواريخ (اس 400) الروسية.

يذكر ان تركيا حاولت مرارا شراء صواريخ (باتريوت) الأمريكية بيد أن الصفقة لم يكتب لها النجاح ما دعا أنقرة الى عقد اتفاقية في عام 2017 مع موسكو لشراء صواريخ (اس 400) الروسية الأمر الذي اثار قلق حلف (ناتو) وواشنطن التي هددت بفرض عقوبات على أنقرة إذا لم تلغ الصفقة.