العراق يتعهد بفتح معبر القائم الشهر المقبل

• إقالة 3 مسؤولين بعد فرار 15 من السجن
• الصدر يمنع الحكومة من العمل بمرقد عائلي

نشر في 05-08-2019
آخر تحديث 05-08-2019 | 00:05
 منفذ القائم / البوكمال الحدودي مع سورية
منفذ القائم / البوكمال الحدودي مع سورية
أفاد عضو مجلس محافظة الأنبار العراقية فرحان الدليمي، أمس، بأن وزير الداخلية ياسين الياسري حدد الأول من شهر سبتمبر المقبل موعداً لإعادة افتتاح منفذ القائم / البوكمال الحدودي مع سورية.

وقال الدليمي، إن الياسري أجرى اجتماعاً مع أعضاء من حكومة الأنبار المحلية في مدينة الرمادي، وأطلعهم على افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سورية في الأول من سبتمبر، بأمر من رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وأضاف أن «خطة الحكومة المركزية تتضمن افتتاح منفذ القائم (القديم) في الوقت الحاضر على أن تتم المباشرة بالعمل بإنشاء المنفذ الجديد الذي يبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن قضاء القائم، وعرضه للاستثمار».

ويعول الجانبان على أن يساهم افتتاح المعبر في تنشيط الحركة التجارية بين الجانبين.

وتربط بين سورية والعراق ثلاثة معابر رسمية، هي القائم / البوكمال الذي يسيطر عليه الجيش السوري من الجانب السوري، ومعبر اليعربية / ربيعة الذي تسيطر عليه حالياً من الجانب السوري قوات سورية الديمقراطية (قسد)، ومعبر التنف / الوليد الذي يقع في منطقة توجد بها قوات أميركية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية العراقية أمس، القبض على ثمانية من بين 15 موقوفاً تمكنوا أمس الأول من الفرار من أحد مراكز الشرطة في بغداد.

وقال اللواء سعد معن المتحدث باسم الوزارة، لفرانس برس «القينا القبض على ثمانية هاربين من أصل 15 فروا أمس، من سجن مركز شرطة القناة» في شرق العاصمة. وتمكن هؤلاء الذين أوقفوا على ذمة قضايا تتعلق بالمخدٌرات، من الفرار من المركز.

وأصدر وزير الداخلية ياسين الياسري أمراً بإقالة ثلاثة مسؤولين، هم قائد شرطة بغداد ومدير شرطة الرصافة ومدير قسم باب الشيخ، بعد هروب الموقوفين.

إلى ذلك، أمر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الأول، «بمنع مباشرة العمل في مرقد الشهيد الصدر الأول من أي جهة حكومية». وقال الصدر في تغريدة على موقعه في «تويتر»، إنه «يمنع مباشرة العمل في مرقد (السيد الشهيد الأول) من أي جهة حكومية كانت من داخل العراق وخارجه، فنحن آل الصدر لا نشيّد قبورنا بأموال عامة وعلى حساب الفقراء».

back to top