دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إلى إدانة نزعة تفوق العرق الأبيض بعد عمليتي إطلاق نار أسفرتا عن مقتل 29 شخصا وأثارت اتهامات لترامب بأن خطابه شكّل جزءا من المشكلة.

Ad

وقال ترامب في كلمة متلفزة من البيت الأبيض ان "منفذ اطلاق النار في ال باسو نشر أجندة على الانترنت وتتملكه الكراهية العنصرية .. وبصوت واحد يجب على أمتنا أن تدين العنصرية والتعصب ونزعة تفوق العرق الأبيض .. الكراهية ليس لها مكان في أميركا".

وكشف انه أمر بإصدار قوانين جديدة الاثنين تضمن اعدام مرتكبي جرائم القتل الجماعي بسرعة، لانهاء لجوئهم إلى "سنوات من التأخير غير الضروري".

وقال "اليوم أصدرت أمراً لوزارة العدل لاقتراح قانون يضمن أن يواجه من يرتكبون جرائم كراهية وقتل جماعي عقوبة الاعدام وتنفيذ هذه العقوبة بسرعة وبحسم ودون سنوات من التأخير غير الضروري".

وطالب النواب للمصادقة على تشريع يقضي بإجراء عمليات تدقيق قوية في خلفيات مشتري الأسلحة النارية بعد واقعتي إطلاق نار عشوائي في مطلع الأسبوع أسفرتا عن مقتل 29 شخصا، وسعى لإلقاء اللوم على وسائل الإعلام في العنف والانقسامات المتزايدة في البلاد.

ورفض ترامب على ما يبدو اتهامات وجهت إليه بعد واقعتي إطلاق النار في ولايتي تكساس وأوهايو بأن تصريحاته تذكي الكراهية العنصرية وتحرض على هجمات وسط انقسام سياسي متزايد. ومن المقرر أن يدلي ترامب بتصريحات علنية في وقت لاحق اليوم في أعقاب الواقعتين.