6.3 مليار دولار في خزينة مصر من إيرادات قناة السويس خلال سنة

نشر في 06-08-2019 | 18:33
آخر تحديث 06-08-2019 | 18:33
No Image Caption
أعلن رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لإقليم القناة مهاب مميش اليوم الثلاثاء ان القناة حققت خلال العام المالي (2018 - 2019) اعلى إيرادات في تاريخها بلغت 2ر104 مليار جنيه (نحو 3ر6 مليار دولار).

وقال مميش في مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الرابعة لافتتاح (قناة السويس الجديدة) ان هذه الايرادات تمثل زيادة نسبتها 4ر5 بالمئة مقارنة بمستوياتها خلال العام المالي السابق (2017 - 2018) البالغة 99 مليار جنيه (نحو 98ر5 مليار دولار) موضحا ان مشروعات التطوير والتحديث البحري للقناة اسهمت في ارتفاع ايراداتها.

واستعرض ما حققته قناة السويس من ايرادات بعد مشروع حفر قناة السويس الجديدة حيث تضاعفت الايرادات من 41 مليار جنيه (نحو 48ر2 مليار دولار) حققتها القناة خلال العام المالي (2015 - 2016) الى 73 مليار جنيه (نحو 42ر4 مليار دولار) خلال العام المالي (2016 - 2017).

وذكر ان قناة السويس حققت في اغسطس الجاري أكبر رقم قياسي في تاريخها بعبور 81 سفينة بحمولة 1ر6 مليون طن في يوم واحد ما يعد دليلا على نجاح سياسة الهيئة في جذب المزيد من العملاء والسفن.

وقال مميش إن قناة السويس تستعد حاليا لاستقبال أكبر سفينة حاويات في العالم تعبر القناة لأول مرة وهي من فئة (ميغاماكس 24) بطاقة 23 ألف حاوية وتعد احدى السفن ال11 المخطط تشغيلها على طريق التجارة بين الشرق الاقصى وشمال غرب اوروبا عبر القناة.

واشار الى ان القناة نجحت خلال السنوات الاربع الماضية في استقبال أحدث واكبر سفن الحاويات في العالم مؤكدا اتخاذ خطوات جادة نحو تنفيذ استراتيجية تطوير الشركات والترسانات التابعة لها ورفع كفاءتها وتحقيق الاستفادة المثلى من القدرات والامكانيات المتاحة.

وقال مميش إن شركات بناء السفن العالمية تضع نصب أعينها عند تصميم وبناء السفن الجديدة الاسترشاد بأبعاد قناة السويس وهو ما يعظم مكانة مصر الدولية في مجال النقل البحري.

واكد نجاح مشروع التنمية الاقتصادية لاقليم القناة حيث بلغ عدد المشروعات الاقتصادية العاملة بمنطقة القناة 192 مشروعا عملاقا باستثمارات بلغت 25 مليار دولار.

وحول مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد وتحويله الى ميناء محوري عالمي يربط الشرق بالغرب أكد مميش انه تم انشاء ارصفة جديدة بطول خمسة كيلو مترا وبغاطس يصل الى 5ر18 متر.

واشار الى انشاء المنطقة اللوجستية على مساحة 24 كيلو مترا ما يعظم قدرة الميناء على جذب الاستثمارات الضخمة لمنطقة شرق بورسعيد وانشاء المنطقة الصناعية على مساحة 63 مليون متر مربع لبناء أكبر المصانع والمنشآت الاستثمارية والخدمية والمباني الادارية للمنطقة.

ولفت الى خطة الدولة في انشاء سلسلة من الموانئ الجديدة والاستراتيجية بالمواصفات التي تسمح لجميع السفن بالرسو الامن وكذلك انشاء ارصفة عملاقة ومراكز لوجستية ومحطات حاويات مع تنفيذ جميع اعمال البنية التحتية المتكاملة.

وتستند فكرة مشروع (قناة السويس الجديدة) الى "ازدواجية" عبور السفن ما يساعد على تقليل زمن العبور وخفض تكلفة الرحلة البحرية وفترات توقف السفن بمناطق الانتظار في المجرى الملاحي الى جانب الاستعداد للتعامل مع تنامي حركة التجارة العالمية فضلا عن إحداث تنمية مستهدفة بمنطقة قناة السويس.

ويهدف المشروع الى زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة من خلال ارتفاع العائدات المقدرة للقناة والتي يتوقع أن تصل الى 2ر13 مليار دولار عام 2023 الى جانب خلق ما يقارب مليون فرصة عمل ومجتمعات عمرانية جديدة.

back to top