أرجعت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء وجود عدة انقطاعات في بعض المناطق بالمحافظات، خلال الفترة السابقة، إلى الارتفاع المفرط في الأحمال، إضافة إلى ضرب الكيبلات الأرضية الموصلة للتيار الكهربائي من قبل بعض مقاولي الحفر.

وأشارت المصادر، في تصريح لـ"الجريدة"، إلى أن السبب وراء الارتفاع المفرط في الأحمال يعود إلى التوسعات المخالفة في المنازل أو المنشآت دون علم الوزارة، وإضافة مكيفات ليست معتمدة ومدروسة، الأمر الذي يؤدي إلى رفع الأحمال في المنطقة، وبالتالي عدم قدرة المحولات على تغذية تلك المناطق ذات الأحمال المرتفعة، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى انقطاع التيار الكهربائي عن تلك المنازل.

Ad

الصيانة الدورية

وقالت إننا لو قارنا تلك الانقطاعات، خلال العام الحالي بالعام الماضي سنجد أنها أقل، وذلك لحرص الوزارة على إجراء الصيانة الدورية للمحطات الثانوية المختلفة في المناطق، وفق خطة معدة لذلك، إضافة إلى حرصها على توعية المستهلكين بالأسباب التي تؤدي إلى رفع الأحمال وتؤدي إلى حدوث الانقطاعات.

وبينت أن وزارة الكهرباء والماء حريصة على التدخل السريع عند تلقيها شكاوى بخصوص الانقطاعات، فهناك فرق تتجه على الفور إلى موقع العطل لتحديد سببه والتعامل معه لإعادة التيار حرصا على المستهلكين.

وقالت إن الوزارة توصي دائما باستخدام أجهزة ذات كفاءة عالية وموفرة للطاقة الكهربائية، وتؤكد على أهمية مراجعة بلدية الكويت ووزارة الكهرباء والماء عند التفكير في الهدم وإعادة البناء.

14420 ميغاواط

يذكر أن الحمل الأقصى للتيار الكهربائي بلغ في شهر يونيو الماضي 14420 ميغاواط، في حين بلغ العام الماضي في نفس الشهر 13680 ميغاواط، وبلغ اقصى ارتفاع لدرجات الحرارة في شهر يونيو الماضي 51 درجة مئوية بينما وصل أقصى ارتفاع العام الماضي 49 درجة مئوية، وبلغ الحمل الأدنى لاستهلاك الكهرباء العام الماضي 7540 ووصل في يونيو العام الحالي إلى 9500 ميغاواط.

وكانت البلاد شهدت عدة انقطاعات في عدة مناطق خلال الأسبوع الماضي، وتم التعامل السريع معها وإعادة التيار الكهربائي إليها، كان آخرها انقطاع أول من أمس بسبب حريق محطة تحويل رئيسية "الروضتين A"، مما أدى إلى فقدان الشبكة الكهربائية 37 ميغاواط، وانقطاع التيار الكهربائي عن مزارع العبدلي، وأكدت الوزارة حرصها على إعادة التيار إلى المزارع وإعادة المحطة للعمل، كما كانت عليه من خلال فرق الطوارئ التي تعاملت مع الحادث.

طرح 30 وحدة تحلية بتكلفة 5.3 ملايين دينار

حصلت وزارة الكهرباء والماء مؤخراً على موافقة الجهاز المركزي للمناقصات على طرح شراء وتوريد 30 وحدة تناضح عكسي متنقلة بسعة 100 غالون امبراطوري يوميا للوحدة لتحلية المياه قليلة الملوحة بتكلفة تقديرية 5.360 ملايين دينار.

وافادت مصادر الوزارة بأن الجهاز حدد 8 سبتمبر المقبل كآخر موعد لتقديم العطاءات، والتي سيتم دراستها من قبل الوزارة وإعداد التوصية الفنية بناء عليها.