ارتفاع أسعار «الميد» أمام مجلس الوزراء قريباً

الصويان: قدمنا اقتراحات تساهم في خفض أسعارها

نشر في 07-08-2019
آخر تحديث 07-08-2019 | 00:00
No Image Caption
كشف رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان أن وزارة التجارة طلبت تقريراً مفصلاً عن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر أسماك «الميد» في مزادات الأسماك خلال الفترة الماضية بشكل مبالغ به تمهيداً لرفعه من الوزير خالد الروضان إلى مجلس الوزراء قريباً.

وقال الصويان، لـ«الجريدة» أمس، إن الاتحاد قدم التقرير مع مجموعة من الاقتراحات التي من شأنها المساهمة في خفض أسعار «الميد» عبر زيادة المعروض في السوق المحلي.

وأضاف أنه دائماً تمت الإشارة من الصيادين للجهات المعنية بضرورة فتح بعض الأماكن الممنوعة، التي يكثر بها «الميد» من أجل تغذية السوق المحلي والمستهلكين ولو مؤقتاً وفي أيام محددة تحت إشراف زوارق تلك الجهات، مما ينعكس إيجاباً على زيادة المعروض، علماً أن الأماكن المسموح الصيد فيها حالياً يشح وجود «الميد» بها، في حين تبدأ الأسماك بالهجرة إلى مياه الدول الأخرى بداية نوفمبر، ولن تتم الاستفادة من تلك الكمية.

خسائر وعقوبات

وأوضح الصويان، أن الصيادين يتكبدون خسائر مادية وعقوبات تصل إلى الحبس والإبعاد لغير الكويتيين، مبيناً أن عدد تراخيص الصيد الممنوحة لصيد «الميد» فقط 50 ترخيصاً، علماً أن هناك 15 من أصحاب التراخيص تم حجزهم هذا الموسم، مما قد يدفع إلى انخفاض أعداد أسماك «الميد» في السوق المحلي. وأضاف أن الفترة المخصصة التي يتم منع بها الصيد فترة كافية لزيادة المخزون السمكي بشكل كبير سواء لأسماك «الميد» أو «الزبيدي» أو «الربيان»، لكن إن استمر منع الصيد بالطريقة المعمول بها حالياً دون تسهيل فمن الممكن أن يؤثر على الأسعار مستقبلاً مع بداية كل موسم بما يتجاوز 100 دينار للسلة وهذا أمر غير منطقي.

وفيما يتعلق برقابة وزارة التجارة، أشار إلى أن من صميم عملهم مراقبة التلاعب في حال وجودها، لكن ما يحصل بالمزادات عبارة عن عرض وطلب، وأمام الناس، وأولوية الحصول على المعروض للمستهلك بنسبة 30 في المئة، وبعدها يأتي أصحاب المطاعم والمحلات بنسبة 35 في المئة، و35 في المئة أيضاً لأصحاب البسطات بالأسواق حسب القرار المنظم لعملية بيع الأسماك في المزادات.

وبخصوص بورصة الأسعار، بين أنها تعتمد على العرض والطلب وجميع الأسماك تنخفض أسعارها خلال دخول موسم صيدها، لكن بلغ عدد السلال المعروضة للمزاد أمس 441 سلة للربيان و319 سلة لأم نعيرة و122 سلة للشحامية، أما بالنسبة لسعر السلة فتراوح سعر الربيان بين 48 و61 ديناراً، والشحامية ما بين 32 و36 ديناراً، والزبيدي ما بين 65 و80 ديناراً حسب الأحجام، بينما «الميد» فانخفض سعره بعد زيادة المعروض بقليل وتراوح للسلة ما بين 30 و50 ديناراً علماً أن السلة الواحدة تزن 23 كيلوغراماً.

مزاد المواطنين بـ 15 ديناراً للسلة

شنت وزارة التجارة والصناعة حملة على مزاد الأسماك في سوق السمك بمنطقة شرق للرقابة والإشراف على عملية بيع الأسماك في المزاد بحضور وكيل وزارة التجارة عبدالله العفاسي، والوكيل المساعد لشؤون الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الوزارة عيد الرشيدي. وشهدت الجولة آلية جديدة في بيع السلال المعروضة بواقع سلتين أو أربع سلال حسب الكمية ووضع أولوية للمواطنين خصوصاً بما يتعلق بـ«الميد»، إذ خصصت مزاداً لهم وعرض السلة بما يزيد على 15 ديناراً.

back to top