2.5 مليون مسلم من بقاع الأرض يبدأون مناسك الحج غداً

إجراءات مشدّدة وحشد عشرات الآلاف من رجال الأمن... و88 ألف إيراني يشاركون في المناسك

نشر في 08-08-2019
آخر تحديث 08-08-2019 | 00:03
سعودي يروي ظمأ الحجاج بماء زمزم عند وصولهم إلى مكة المكرمة أمس     (أ ف ب)
سعودي يروي ظمأ الحجاج بماء زمزم عند وصولهم إلى مكة المكرمة أمس (أ ف ب)
سخّرت المملكة العربية السعودية كل إمكاناتها وطاقاتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن، الذين بلغ عدد الواصلين منهم، حتى ظهر أمس، أكثر من مليوني حاج وحاجة عبر البر والجو والبحر.
وسط تصاعد للتوترات في منطقة الخليج، يبدأ نحو 2.5 مليون مسلم غداً، أداء مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الأرض.

وبدأ الحجاج المسلمون يتدفقون من كل أنحاء العالم للقدوم إلى مدينة مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

ويعدّ الحج من أكبر التجمعات البشرية سنويا في العالم، ويشكل أحد الأركان الخمسة للإسلام، وعلى من استطاع من المؤمنين أن يؤديه على الأقل مرة واحدة في العمر.

وبحلول ظهر أمس، وصل نحو مليوني حاج أجنبي براً وبحراً وجواً، حسب السلطات السعودية لأداء المناسك. وكتبت الصحافة السعودية أن العدد الكامل للحجاج الذين من المتوقع أن يشاركوا هذا العام مع الحجاج المقيمين في المملكة قد يتجاوز 2.5 مليون.

وتجاوزت درجات الحرارة الأربعين درجة مئوية، وحمل بعض الحجاج في مكة المظلات في محيط المسجد الحرام. وتم تجهيز المشاعر المقدسة بأعمدة تعمل على رش رذاذ الماء المبرد للتخفيف من وطأة الحر.

قدوم وتروية

ويؤدي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروة قبل ان يتوجهوا إلى منى في يوم التروية، ومنها الى عرفات على بُعد 10 كيلومترات.

ويطلق مسمى "يوم التروية" على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات، لأن الحجيج كانوا يتوقفون تاريخيا في منى للتزود بالمياه، ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها.

وبعد يوم الوقوف في عرفات، ينزل الحجاج الى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات. وفي اليوم الأول من عيد الأضحى، يقوم الحجاج بالتضحية بذبح، ثم البدء في شعيرة رمي الجمرات في منى.

وقبل بدء المناسك يتوافد الحجاج لزيارة المسجد الحرام والكعبة المشرفة والصلاة هناك. ويأتي الحجاج في مجموعات إلى مكة بقيادة مرشدين يحملون لافتات بلدانهم، بينما يقوم رجال أمن سعوديون بتوجيه المجموعات.

وعند مدخل المدينة هناك ازدحام شديد في حركة المرور، ويرتدي الكثير من الحجاج أقنعة جراحية تقيهم من التلوث.

وبين مواقيت الصلاة، يتجول الحجاج في محلات تجارية متنوعة في مكة. ويشكل الحج تحديا أمنيا ولوجستيا للسلطات السعودية.

خدمات صحية

إلى ذلك، قال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في إطار تعليقه على جهود منسوبي الوزارة: "أفخر بإخلاص زملائي 30 ألفا من ‎أبطال الصحة يعملون بتفانٍ واجتهاد على مدار الساعة، لتقديم أفضل الخدمات الصحية التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن لينعموا بالراحة والصحة، كل الشكر والتقدير لهم وبإذن الله يكون حجاً صحياً".

ويترافق الحج عادة مع تدابير أمنية مشددة، إذ تخللته خلال أعوام سابقة حوادث تدافع أودت بحياة 2300 شخص في 2015، عدد كبير منهم إيرانيون.

وعززت السعودية الإجراءات الأمنية في مكة وتم تحديد الزائرين، إضافة إلى حشد عشرات الآلاف من رجال الأمن، وكاميرات لمراقبة كل منطقة في مكة.

استعراض وجاهزية

وفي الوقت الذي بدأ فيه المسلمون من مختلف أنحاء العالم التوجه صوب المدينة المقدسة، شاركت قوات الأمن السعودية، في وقت سابق، في عرض عسكري في مكة المكرمة، ضمن الاستعدادات لضمان سلامة الحجاج، في تدريب شمل أساليب التصدي لمهاجمين مسلحين واحتواء الحرائق.

ويأتي الحج هذا العام في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيدا للتوترات بين واشنطن وطهران، خصوصا في الخليج بعد سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نفط واخرى بطائرات من دون طيار.

وتزايد الأمر مع تعرض ناقلات نفط في الخليج لهجمات اتّهمت الولايات المتّحدة إيران بالوقوف خلفها رغم نفي طهران، وسط تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز على خلفية العقوبات الأميركية عليها.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (تسنيم) أن نحو 88,550 إيرانيا من المقرر أن يشاركوا في مناسك الحج هذا العام، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الرياض وطهران.

مذبحة كرايستشيرتش

وفي سياق متصل، نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن استضافة المئات من أقارب الضحايا والناجين من مذبحة كرايستشيرتش في نيوزيلندا في الحج على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتأكيداً على التضامن ومساعدة ضحايا حادثة إطلاق النار، تم التكفل بتذاكر الطيران وتكاليف الإقامة وتقديم الدعوة بعد أن أخبر السفير السعودي لدى نيوزيلندا، عبدالرحمن السحيباني، العائلات بأن الملك سلمان كان مصدوماً بشدة من الهجمات على مسجدين في 15 مارس الماضي.

وفي كل عام، يدعو خادم الحرمين المئات من الأشخاص كضيوف من أجل أداء الحج، وغالباً ما يختار الأشخاص الأكثر تضرراً من المآسي في ذلك العام.

محمد الأفغاني... أول مولود في الحج

سجل المولود الأفغاني محمد قاسم نفسه كأول طفل يولد في موسم حج 2019، عندما دوت صرخته في مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة.

الحاجة مريم النوري (33 عاماً)، والدة الطفل، احتفت بها وزارة الصحة السعودية في مواقع التواصل، وشاركتها فرحتها، مؤكدة أنها تتمتع بصحة جيدة بعد الولادة.

خادم الحرمين ساعد الناجين من مذبحة نيوزيلندا على تأدية فريضة الحج
back to top