روسيا: قتيلان في انفجار بقاعدة عسكرية ولا تلوث إشعاعياً

الرئيس التركي: لن نعترف بضم شبه جزيرة القرم

نشر في 09-08-2019
آخر تحديث 09-08-2019 | 00:03
صورة للإنفجار
صورة للإنفجار
أعلن الجيش الروسي أن انفجارا في قاعدة لاطلاق الصواريخ في منطقة ارخانغيلسك في أقصى الشمال اسفر امس، عن قتيلين وعدد من الجرحى، مؤكدا أن أي تلوث اشعاعي لم يحصل.

وفي بيان وُزع على وكالات الانباء الروسية، أعلنت وزارة الدفاع أن حادثا وقع أثناء اختبار «محرك صاروخي يعمل بالوقود السائل»، موضحة أن اثنين من «الاختصاصيين قد توفيا متأثرين بجروحهما»، وان ستة اصيبوا في الانفجار.

وأضاف الجيش في هذا البيان «لا يوجد تلوث إشعاعي، المستويات طبيعية».

وقال متحدث باسم حاكم منطقة ارخانجيلسك «لا يوجد تلوث اشعاعي». وأضاف: «من جانبنا، تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، والنظام الصحي مستعد لتقديم المساعدة للجرحى إذا كشفوا عن أنفسهم».

وكان حاكم منطقة ارخانجيلسك ايغور اورلوف أعلن وقوع «إصابات»، موضحا ان أجهزة الاغاثة قد ارسلت الى مدينة نيونوكسا الصغيرة، مقر القاعدة.

وقاعدة نيونوسكا قاعدة للتجارب الصاروخية للأسطول الروسي وقد افتتحت في 1954، واختبرت خصوصا الصواريخ البالستية.

واضطر الجيش الروسي هذا الاسبوع إلى التصدي لحريق في مستودع للذخائر في منطقة كراسنويارسك في سيبيريا، مما أدى إلى انفجارات تسببت في حطام يصل الى مسافة أميال حولها ومقتل شخص واحد، وما لا يقل عن ثمانية جرحى. وانفجر مستودع ذخيرة آخر هذا الأسبوع في منطقة كراسنودار.

من جهة أخرى، أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أنه لم ولن يعترف بضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن «مواصلة أبناء جلدتنا لوجودهم في وطنهم الأم التاريخي القرم وحماية هويتهم وثقافتهم وضمان حقوقهم الأساسية وحرياتهم ستبقى أولوية بالنسبة لتركيا».

من جانبه، دعا زيلينسكي روسيا الى العمل بموجب القوانين الدولية، مؤكداً أن البلدين سيجدان طريقا مشتركا لإعادة إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

back to top