جاء رد فعل متحفظ من وزارة الداخلية الألمانية على طلب إصدار حظر سريع لشبكة النازيين الجدد "كومبات18".

وقالت متحدثة باسم الوزارة اليوم الاثنين بالعاصمة برلين إن هذا التنظيم عبارة عن جماعة نازية جديدة، عنصرية ومعادية للأجانب، ومعادية للديمقراطية وتعمل على نشر العنف.

Ad

ولكنها أشارت إلى أن إجراءات الحظر بحاجة لفحص متأن، كي تتسم بالثبات أمام المحكمة، وأضافت قائلة: "دستورنا يضع متطلبات عالية لابد من الالتزام بها، بالنسبة لحظر أية جمعيات، وهناك حاجة أيضا لأدلة عديدة يجب فحصها بأقصى درجات الدقة والعناية".

وكشف تقرير صحفي أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا يعمل لأجل تحقيق حظر سريع لشبكة النازيين الجدد "كومبات18".

واستند تقرير صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية في عددها الصادر اليوم الاثنين استنادا إلى وثيقة تحمل عنوان "تعزيز النظام الديمقراطي والدفاع عنه" تعتزم رئاسة الحزب التشاور بشأنها اليوم.

وذكرت الصحيفة استنادا إلى دوائر حزبية أن أسباب حملة الحزب، هي مقتل حاكم مقاطعة كاسل فالتر لوبكه والهجمات ذات الدوافع العنصرية على أجانب، وكذلك التهديدات بتفجير قنابل ضد مقرات أحزاب ومساجد يشتبه أن وراءها مؤسسات يمينية متطرفة.

يشار إلى أن شبكة "كومبات 18" تعد شبكة يمينية متطرفة تنشر العنف، ولديها نشاط في كثير من الدول الأوروبية، وتعد الذراع المسلح لجماعة النازيين الجدد المحظورة "الدم والشرف".

يذكر أنه تم توقيع خطابات تهديد موجهة ضد مساجد في دويسبورج وبرلين باسم "كومبات 18" في نهاية يوليو الماضي.