وسعت قوات النظام السوري نقاط سيطرتها حول إدلب من خلال سيطرتها على سلسلة قرى تحت سيطرة فصائل المعارضة بقيادة جبهة النصرة سابقاً منها حرش الهبيط وبلدة عابدين وحرش عابدين في الريف الجنوبي، ما يعني تأمين تقدمها المتواصل إلى مدينة خان شيخون الاستراتيجية.

وفق المرصد السوري، فإن قوات النظام باتت أمس على بعد ثلاثة كلم من خان شيخون من الجهة الشمالية الغربية، بعد سيطرتها على خمس قرى صغيرة.

Ad

ويخطط النظام للسيطرة على طريق خان شيخون السريع المار عبر إدلب إلى العاصمة دمشق ومدينة حلب، التي استعادها النظام في ديسمبر 2016.

وأوضح المرصد أن «هدف التقدم هو محاصرة خان شيخون والوصول إلى الطريق السريع»، مؤكداً أنه عملياً أصبحت المدينة «بين فكي كماشة من جهتي الشرق والغرب».

وأفاد المرصد أنّ القتال في جنوب إدلب أسفر أمس، عن مقتل خمسة مقاتلين في صفوف القوات الحكومية و11 جهادياً.

وغداة تمكنها من إسقاط طائرة حربية من طراز «سوخوي» في المنطقة نفسها وأسر قائدها، نشرت «النصرة» أمس مقطع فيديو يظهر الطيار الأسير الذي عرّف نفسه بأنّه المقدم محمد أحمد سليمان من اللواء 70 بالقوات الجوية السورية.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) شون روبرتسون أمس الأول، أن الاتفاق مع تركيا لإقامة المنطقة الآمنة في شمال غرب سورية سيتم تنفيذه تدريجياً على مراحل، مشيراً إلى أن بعض العمليات المتعلقة بالاتفاق ستبدأ بسرعة وفي وقت قريب.

وفي إطار جهود إقامة المنطقة الآمنة، يتوقع وصول وفد عسكري بقيادة نائب القيادة الأميركية الأوروبية الجنرال ستيفن تويتي إلى محافظة شانلي أورفة التركية للإشراف على إقامة مركز العمليات المشترك، بحسب وزارة الدفاع التركية.

وفي مواجهة المعارضة العلنية للرئيس السابق للقيادة الأميركية الوسطى الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل لسيطرة تركيا على منطقة كهذه وتحذيره من التسبب بالمزيد من المشاكل لكل الأطراف المعنية، شدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أغلو أمس، على أن أنقرة لن تتحمل أي تأخير من واشنطن في إقامة المنطقة على غرار استخدمها «أسلوب المماطلة» في اتفاق خريطة مدينة منبج شمال محافظة حلب.

وأوضح جاويش أوغلو في مؤتمر صحافي مع وزيرة خارجية سيراليون، أن تأسيس مركز العمليات المشتركة يعد خطوة أولى لإنشاء المنطقة، مؤكداً أن الرئيس دونالد ترامب وعد بأن تمتد إلى 20 ميلاً مع إخراج المقاتلين الأكراد منها.

في هذه الأثناء، أعلنت القيادة الروسية في سورية عن تسيير دورية مشتركة من الشرطة العسكرية والقوات المسلحة التركية في محيط مدينة تل رفعت المشمولة باتفاق خفض التصعيد والخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية.

وأوضحت القيادة الروسية أن الدورية سارت في الطريق المأهول بالسكان بين بلدتي حربل والشيخ عيسى التابعتين لمنطقة أعزاز في ريف حلب الشمالي.