فيما يمكن تسميته باختيار التحدي لأميركا رغم القيود الشديدة المفروضة عليها، ردت عملاق التكنولوجيا الصيني «هواوي» بتصريحات قوية على قرار واشنطن تمديد مهلة تسمح لها بشراء إمدادات من شركات أميركية.

وقالت "هواوي تكنولوجيز" أمس الأول، إنها "مستعدة تماماً" للعيش والعمل في ظل قيود تجارية أميركية، وإن أنشطتها لم تتأثر بقرار واشنطن الصادر هذا الأسبوع بتمديد مهلة شراء الإمدادات.

Ad

وأدلى إريك شو نائب رئيس مجلس إدارة هواوي بتلك التصريحات في مؤتمر صحافي لتقديم رقائق جديدة للذكاء الصناعي في مقر الشركة في شنتشن.

تصريحات نائب رئيس هواوي تأتي متماشية مع تلك التي أطلقها مؤسس الشركة قبل يومين، وقال فيها إنه لا يتوقع إلغاء القيود الأميركية الخاصة بالتصدير بسبب الأجواء السياسية في واشنطن، لكنه أعرب عن ثقته في أن الشركة ستزدهر لأنها تطور تقنياتها بنفسها. وقال رين تشينغ، الثلاثاء الماضي، إنه لا يرغب في إلغاء العقوبات الأميركية إذا كان ذلك يتطلب تنازلات صينية في حرب التعريفة الجمركية، حتى إذا كان ذلك يعني مواجهة ابنته لصراع قانوني أطول أمداً، وهي الآن قيد الإقامة الجبرية في كندا في تهم جنائية وجهتها لها محكمة أميركية.