في استمرار لفعاليات مهرجان "صيفي ثقافي" عرض الفيلم الإيطالي الشهير "Happy as Lazzaro" وسط حضور جماهيري كبير بمركز بروميناد الثقافي بحولي مساء أمس الأول.

وحرصت إدارة المهرجان على استقطاب الفيلم ويعني "سعيد مثل لازارو"، من إنتاج عام 2018 الذي حصد مؤلفه أليس روهفاشر جائزة أفضل سيناريو بمهرجان "كان"، كما تم اختياره للتنافس على جائزة السعفة الذهبية بالمهرجان العام الماضي.

Ad

والفيلم درامي إيطالي من كتابة وإخراج أليس روهفاشر سنة 2018، وبطولة كل من نيكوليتا براشي وأدريانو تارديولو وسيرجي لوبيز وألبا رورفاكر.

ويُقدّم الفيلم تحية واضحة للبراءة ممثلة في بطل الفيلم، الذي يقف دائماً بنُبله وإنسانيته في وجه أي حكم يمكن أن نأخذه على العالم المحيط به، بل ويجبر من حوله على أن يكونوا أكثر إنسانية استجابةً لما يفعله، قبل أن تأتي النهاية برأي أكثر سوداوية.

كما يقدم تحية للطبقة العاملة الإيطالية بل وفقراء البلد ومهمشيها الذين صار الخروج عن القانون أمراً إجبارياً عليهم إن أرادوا الحياة، وهي قصّة مستوحاة من أحداث حقيقيّة، جرت في إيطاليا بفترة الثمانينيات، حين اكتشفت الشرطة مجتمعاً من الفلّاحين، استُخدموا عبيداً في حقول التبغ فأعتقتهم.

وينقسم الفيلم إلى جزأين كل منهما مدته ساعة، يختلفان كلياً في كل شيء ما عدا البطل "لازارو"، الشاب القروي الهادئ البريء الذي يُصدّق كل من حوله وينفذ طلباتهم مهما بدت غريبة.

الفيلم به مفارقة أشبه بالفانتازيا السوداء إذ في مشهد مفصلي بمنتصف الفيلم يحدث شيء خارق للحواجز الزمنية والمكانية بأن يتوقف عمر بطل الفيلم "لازارو" ويغيب عن الحياة عشرات السنوات ثم يعود بمظهره البريء وبطبيعته الإنسانية التي لم تتغير في انقلاب غير منطقي للعوالم لكنه بصورة سينمائية غاية في الحبكة الدرامية، وهو ما حاز إعجاب وتفاعل الحضور الذين استمتعوا بالعمل على مدى الساعتين من عرضه.