خاص

«الطيران المدني»: لائحة جزائية صارمة ضد شركات الخدمة المخالفة ولن نسمح بزيادة أسعار التذاكر

العتيبي لـ الجريدة•: إلزامها باعتماد أعلى مستويات الجودة في المطار وأحدث الأنظمة

نشر في 27-08-2019
آخر تحديث 27-08-2019 | 00:05
أكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني المهندس سعد العتيبي أن الإدارة تسعى إلى الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لمرتادي مطار الكويت الدولي، إذ اعتمدت منهجية دولية حديثة في مراقبة جودة الخدمات الأرضية المقدمة للقادمين إلى المطار والمغادرين منه على السواء.

وقال العتيبي، في لقاء مع «الجريدة»، إن الإدارة كسلطة رقابية تلزم شركات الخدمات الأرضية باعتماد أعلى مستويات الجودة، مع التقيد بالأسعار المطروحة ومراقبتها منعا لأي تجاوزات أو حرق أسعار بين هذه الشركات، بما يضمن بقاء مستوى الخدمات المقدمة عالياً. وأوضح أن الإدارة حريصة على إلزام شركات الخدمات والمناولة في مطار الكويت الدولي بتطبيق المعايير الدولية مع اعتماد لائحة جزائية صارمة، في حال مخالفة المقاييس المعتمدة، إضافة إلى إلزام شركات الخدمات الأرضية المعتمدة بتجديد وتطوير واستخدام احدث المعدات الأرضية والآليات والأنظمة المستخدمة لخدمة المسافرين ومرتادي مطار الكويت الدولي... وفيما يلي التفاصيل:

• بداية، حدثنا عن خطة الإدارة العامة للطيران المدني في تطوير ومراقبة جودة الخدمات المقدمة للمسافرين عبر مطار الكويت الدولي؟

- من منطلق سعي الإدارة العامة للطيران المدني المستمر في التطوير والارتقاء بكفاءة وتشغيل مطار الكويت الدولي بكافة مرافقه ومبانيه، وتكثيف الدور الرقابي للطيران المدني لضمان سلامة وأمن الطيران في دولة الكويت، مع الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين في مطار الكويت الدولي. وفي سبيل تحقيق المستويات الدولية المعتمدة في تشغيل المطارات بصفة عامة والارتقاء بمستويات الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين في مطار الكويت الدولي بصفة خاصة، قامت الإدارة العامة للطيران المدني ومن خلال سعيها التطويري المستمر بمراجعة شاملة لنظام خدمات الأرضية وخدمات الطيران المقدمة في مطار الكويت الدولي، والتي تنعكس في نهاية المطاف على خدمة المسافرين الكرام ومرتادي مطار الكويت الدولي، وقد شملت المراجعة الشمولية والدراسة محاورة تطويرية عديدة تضمنت دراسات تحليلية لأعمال وأنشطة وخدمات الشركات الخدمات الأرضية المعتمدة في مطار الكويت الدولي، والتي تقدم خدماتها لشركات الطيران المختلفة.

الخدمات الأرضية

• ما الشركات المسؤولة عن تقديم الخدمات الأرضية في المطار؟

- هناك شركتان معتمدتان للخدمات الأرضية في مطار الكويت الدولي هما شركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة ناشيونال لخدمات الطيران (شركة ناس)، وهما المسؤولتان من حيث التعامل مع الركاب لإنهاء إجراءات السفر ومناولة الحقائب وغيرها من الخدمات المتعددة، سواء كان ذلك في مرحلة المغادرة أو القدوم من السفر، إذ ترتبط شركات المناولة وخدمات الطيران مع شركات الطيران بعقود تقديم الخدمات للمسافرين التابعين لها، كما ان شركتي الخدمات والطيران مسؤولتان ومتضامنتان عن انهاء إجراءات السفر للمسافرين الكرام وتقديم كل الخدمات من بداية وقوف المسافر على كاونتر السفر حتى وصوله الى الطائرة هو وحقائبه، حتى مغادرة الطائرة مطار الكويت الدولي الى وجهتها، وهما مسؤولتان كذلك عن تقديم خدماتهما للتأكد من وصول الراكب وحقائبه الى مطار الكويت الدولي في الوقت المحدد وفق المقاييس الدولية.

• ما المنهجية المتبعة في قياس مدى جودة الخدمات في مطار الكويت الدولي؟

- الإدارة العامة للطيران المدني تتبع في ذلك المنهجية الدولية الحديثة، والتي تشمل لضمان جودة الخدمات المقدمة للمسافرين اعتماد أعلى المقاييس الدولية لمستويات جودة الخدمات المتعارف عليها دوليا من قبل المنظمات الدولية المتخصصة في مجالات النقل الجوي والخدمات المقدمة للمسافرين في المطارات الحديثة، كما تعمل الإدارة على إلزام شركات الخدمات والمناولة في مطار الكويت الدولي بهذه المقاييس، مع اعتماد لائحة جزائية صارمة في حال مخالفة المقاييس المعتمدة، إضافة الى إلزام شركات الخدمات الأرضية المعتمدة بتجديد وتطوير واستخدام أحدث المعدات الأرضية والآليات والأنظمة المستخدمة لخدمة المسافرين ومرتادي مطار الكويت الدولي.

• ماذا عن التعاون مع شركات الطيران بخصوص هذا الأمر؟

- نعم، قامت الإدارة العامة للطيران المدني بتطبيق اتفاقيات مستويات الخدمة المعتمدة دوليا على جميع شركات الطيران الدولية، والتي تسير رحلاتها من وإلى مطار الكويت الدولي.

جودة عالية

• ما الآثار الإيجابية المتوقعة لتطبيق تلك المنهجية الحديثة؟

- تطبيق المنهجية الحديثة لمراقبة أداء وجودة الخدمات الأرضية وخدمات المسافرين المقدمة في مطار الكويت الدولي سوف يحقق مستويات جودة عالية للخدمات الأرضية المقدمة للمسافرين في مطار الكويت الدولي، وبتكاليف تتماشى مع المستويات المعتمدة دوليا في المطارات العالمية، وذلك لمنع التلاعب او التجاوزات التي تؤدي الى تدني وسوء الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين.

كما أن المنهجية الحديثة سوف تلزم شركات الخدمات الأرضية بتوفير الأعداد المناسبة من الموارد البشرية المتخصصة العمالة المدربة للعمل على تحقيق الارتقاء بجودة ومستويات الخدمات الأرضية لجمهور المسافرين، والتسهيل في إجراءات السفر وتحقيق الأوقات القياسية المعتمدة، سواء لإنهاء إجراءات السفر في مرحلة المغادرة وفي مرحلة القدوم واستلام الحقائب بكل التسهيلات المتاحة.

• هل تتعاون إدارتكم مع جهات حكومية أخرى لخدمة المسافرين؟

- نعم، فالإدارة العامة للطيران المدني تقوم بالتعاون والتنسيق المباشر والحثيث مع كل أجهزة الدولة العاملة بمطار الكويت، إذ قامت بتكثيف الجهود والتنسيق مع وزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك وبقية الجهات الحكومية التي لم تدخر جهدا للعمل على خدمة جمهور المسافرين في مطار الكويت الدولي بالتسهيل على المسافرين الكرام إجراءاتهم للسفر والعودة.

الأدنى والأقل

• أين يقف مطار الكويت بالنسبة لمطارات العالم في أسعار الخدمات الارضيّة؟

- لائحة تكاليف الخدمات الأرضية وخدمات المسافرين المقدمة في مطار الكويت الدولي لاتزال هي الأدنى والأقل من تلك المطبقة في المطارات الدولية ومطارات المنطقة.

• هل يساهم تطبيق المنهجية الحديثة في مراقبة جودة الخدمات في الارتقاء بتصنيف مطار الكويت عالمياً؟

- العمل على تطبيق المنهجية الحديثة والمعتمدة دوليا لتشغيل المطارات وتطوير الخدمات المقدمة للركاب والارتقاء بها سوف يسهل عملية دعوة المنظمات الدولية المعتمدة للتدقيق على مستويات الخدمات المقدمة في مطار الكويت الدولي بكافة مبانيه ومرافقه ومراقبتها والعمل على تحسينها بصورة مستمرة.

• ماذا عن الخطط المستقبلية؟

- اعتمدت الادارة العامة للطيران المدني خطة طموحة لتحديث البنية التحتية لقطاع النقل الجوي في دولة الكويت، تماشيا مع رغبة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، والتزاما برؤية الكويت 2030، وذلك بدعم من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ومساندة مباشرة من وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، وبتوجيهات رئيس «الطيران المدني» الشيخ سلمان الحمود الصباح.

وبفضل جهود كل العاملين في الطيران المدني نشهد اليوم مجموعة من المشاريع التطويرية الجوهرية، منها مبنى الركاب الجديد رقم 2 ومدرج ثالث جديد وبرج مراقبة حديث وأجهزة ملاحية متطورة ومدينة شحن تستوعب الطائرات العملاقة... وغيرها من المشاريع الخدمية الأخرى.

تدريب الكوادر أولوية

أكد العتيبي أن الإدارة العامة للطيران المدني اتخذت مساراً إصلاحياً شمولياً أثمر عن بناء وتجهيز وتشغيل مبنى الركاب رقم 4، كما حرصت على إعداد وتدريب كوادر كويتية متخصصة للعمل على الأساليب والنظم الحديثة لإدارة وتشغيل المطارات، وفق المقاييس الدولية المعتمدة لضمان مراقبة كفاءة التشغيل وجودته من خلال عقد التشغيل لمبنى رقم 4 مع مؤسسة مطار انشيون الدولي، والتي تعتبر من افضل الشركات المتخصصة بتشغيل المطارات، وشمل العقد تدريب عدد 625 من الشباب الكويتيين المتخصصين بتشغيل المطارات، تمهيدا للمرحلة القادمة وتجهيزا لتشغيل مبنى الركاب الجديد 2 في حينه.

وحالياً أنجزنا المرحلة الاولى من التدريب، وتم ابتعاث نحو 40 من الموظفين المتميزين على دفعتين الى أكاديمية متخصصة في كوريا الجنوبية، وبدأنا كذلك التدريب الداخلي من خلال محاضرين عالميين.

تطوير مستوى الخدمات

فيما هدد عدد من شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي برفع أسعار تذاكرها في السوق الكويتي بنسبة تصل الى 100 في المئة بعد رفع الإدارة العامة للطيران المدني تكلفة الخدمات الأرضية، أكد العتيبي أن «إعادة تقييم رسوم الخدمات الارضيّة تهدف الى تطوير مستوى الخدمات، ولن نقبل أن يكون هناك زيادة لاسعار التذاكر من شركات الطيران».

وأضاف أنه ستتم مراقبة هذا الأمر بشكل دقيق، «ولن نقبل أن يتحمل الراكب هذه الرسوم لأن الهدف بالدرجة الاولى تحسين الخدمة للراكب، ويجب ان تتحمل الشركات مسؤولياتها مقارنة مع مطارات المنطقة».

أهداف المنهجية الحديثة

شدد العتيبي، خلال اللقاء، على أن مطار الكويت الدولي يعتبر النافذة الدولية التي تربط دولة الكويت بالعالم، وعليه حرصت الإدارة العامة للطيران المدني بكل طاقاتها المتاحة على تطوير وتحسين البنى التحتية وانتهاج أحدث الأنظمة التشغيلية المطبقة دوليا لإدارة وتشغيل المطارات وفق أعلى المستويات التشغيلية وجودة الخدمات المقدمة فيه.

وأشار إلى ان اعتماد المنهجية الحديثة الدولية للارتقاء بالخدمات الأرضية والخدمات المقدمة للمسافرين سوف يحقق أهدافا ونتائج إيجابية تتلخص فيما يلي:

1. المحافظة على صورة دولة الكويت المشرقة في المحافل الدولية، إذ إن مطار الكويت الدولي يعتبر النافذة الدولية التي تعكس الانطباع الأول والأخير للمسافرين والزائرين وضيوف الدولة.

2. تفادي أي مخالفات دولية قد ترصد بحق دولة الكويت وفق المعاهدات والاتفاقيات المبرمة والمتعلقة بجودة الخدمات المقدمة وأمن وتسهيلات المطارات.

3. دعم اقتصاد دولة الكويت من خلال إنعاش سوق النقل الجوي وحركة الطيران وتنويع مصادر الدخل والايرادات لخزينة الدولة.

4. تقديم أفضل الخدمات للمسافرين وتسهيل إجراءات السفر، مع الحفاظ على اقصى درجات سلامة وامن المسافرين الكرام.

5. إعداد كوادر كويتية مدربة لمراقبة كفاءة تشغيل المطارات وجودة الخدمات الأرضية المقدمة لجمهور المسافرين، تمهيدا وتحضيرا لجاهزية تشغيل مطار الكويت الدولي الجديد رقم 2 وفق أعلى المستويات التشغيلية العالمية.

مراقبة جودة خدمات المطار وفق منهجية دولية حديثة

نراقب أسعار الخدمات باستمرار منعاً لأي تجاوزات وتفادياً لتدني الجودة

أسعار الخدمات الأرضية لدينا هي الأدنى على مستوى مطارات العالم ومطار الكويت الأقل تكلفة

يجب أن تتحمل شركات الطيران مسؤولياتها مقارنة بما هو متبع في مطارات المنطقة

الحفاظ على الوجه الحضاري للكويت أبرز أهداف استراتيجيتنا في الإدارة
back to top