جمهور «سالزبورغ» يدعم دومينغو

نشر في 27-08-2019
آخر تحديث 27-08-2019 | 00:03
بلاسيدو دومينغو في سالزبورغ
بلاسيدو دومينغو في سالزبورغ
لقي مغني الأوبرا الإسباني بلاسيدو دومينغو تصفيقاً حاراً في مهرجان سالزبورغ في ختام أول عرض يحييه منذ تعرّضه لاتهامات بالتحرش، وفق ما أفادت وسائل إعلام نمساوية.

وعنونت صحيفة "كلاينه تسايتونغ" المحلية بعيد ساعات من عرض أوبرا "لويزا ميلر" الذي كانت مشاركة الفنان البالغ من العمر 78 عاما فيه مرتقبة جدّا: "نصر في سالزبورغ وتصفيق حارّ لدومينغو بالرغم من موجة (#أنا أيضا) التي شملته".

تكريم متبجّح

أما صحيفة "سالزبورغر ناخريشتن"، فاعتبرت أن الجمهور الذي وقف مصفّقا لدومينغو، قدّم له "تكريما متبجّحا"، في وقت يواجه مغني الأوبرا الذائع الصيت اتهامات بالتحرش من جانب تسع نساء محورها تصرفات تعود إلى سنوات عدّة.

صفوفهم المتراصة

وقام المغنون في عرض الأوبرا هذا لفيردي، في مسعى منهم إلى إظهار صفوفهم المتراصة، بالوقوف على المسرح قبل بدء العرض "وسرعان ما صفّق لهم الجمهور"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء النمساوية "ايه بي ايه"، التي قالت: "بهذه الطريقة، أظهر جمهور سالزبورغ بوضوح أنه يدعم النجم".

وكانت الرئيسة المقبلة للمفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لايين بين الحضور، بحسب الصور المتداولة في الصحف.

ودفعت ادعاءات التحرش الموجّهة إلى بلاسيدو دومينغو أوبرا لوس أنجلس، التي يتولّى إدارتها العامة منذ 2003، إلى فتح تحقيق في هذا الصدد. كما ألغى مسرحان أميركيان كبيران عروضا للتينور الإسباني.

لكن لم يلغ أي عرض له في الصالات الأوروبية ومن المرتقب أن يشارك دومينغو في عرض في المجر، قبل أن يعود مجدّدا إلى سالزبورغ في 31 الجاري.

وكانت مديرة مهرجان سالزبورغ أصرّت على تمسّكها بقرينة البراءة، قائلة: "أرى أنه من الظلم على الصعيد الإنساني أن نصدر أحكاما نهائية اعتبارا من الآن".

ويعدّ بلاسيدو دومينغو أكبر نجم على قيد الحياة في الغناء الأوبرالي، وقد ذاع صيته خلال عروض "مغنو التينور الثلاثة" إلى جانب لوتشانو بافاروتي وخوسيه كاريراس.

مئة ألبوم

ويواجه الفنان الذي سجّل أكثر من مئة ألبوم وقدّم أكثر من أربعة آلاف عرض خلال مسيرته الممتدّة على نصف قرن اتهامات بتصرفات غير لائقة من جانب ثماني مغنيات وراقصة، يدّعين أنها حصلت في الثمانينيات.

وقال دومينغو عن هذه المزاعم إنها "تثير الاضطراب وهي غير صحيحة كما وردت".

وتعتبر تسجيلات دومينغو سواء أكانت لأوبرات كاملة أو ألبومات لأغاني منفردة أو ثنائية أو لغيرها من الأعمال الموسيقية الهجينة دائماً تتصدر قوائم الألبومات والأسطوانات الأكثر مبيعاً، حتى انه في إحدى المرات، تصدرت أسطواناته السبع في الوقت نفسه قائمة أفضل أسطوانات موسيقى كلاسيكية وهجينة وفق تصنيف البيلبورد وصنف 8 من أسطواناته كأسطوانات ذهبية، أي انه بيع منها ما يزيد على مليون نسخة.

وأصبح بلاسيدو خلال الأعوام القليلة الماضية أكثر الفنانين الذين يؤدون أمام الجمهور تكريماً في يومنا هذا، فقد حصل على الوسام الرئاسي للحرية، كما كرّم من مركز كينيدي في الولايات المتحدة الأميركية، ونال وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة قائد، ووسام الإمبراطورية البريطانية برتبة فارس، ووسام الاستحقاق الوطني الإيطالي برتبة ضابط كبير وبرتبة فارس الصليب الأكبر.

back to top