قال نائب رئيس الكلية الدولية الأميركية للشؤون الأكاديمية في الكويت، د. موسى محسن، إن الكلية بدأت في استقبال طلبات الالتحاق بها حتى غدٍ، موضحاً أن الكلية تضم تخصصات تشمل إدارة الأعمال، كالمحاسبة والتمويل وريادة الأعمال والابتكار والتصميم الداخلي والجرافيكي، إضافة إلى أنظمة المعلومات، مضيفاً أنها تعكف حالياً على إعداد المزيد من برامج البكالوريس في التخصصات الهندسية المختلفة وإدارة الأعمال والعمارة والتصميم وتخطيط المدن، حيث ستقدم هذه البرامج لمجلس الجامعات الخاصة لتعتمد وفق الأصول.

وأضاف محسن أن رؤية الكلية ورسالتها جاءت متفقة تماماً مع رؤية الكويت 2035، التي تؤكد رؤية سمو أمير البلاد بأن الكويت مركز مالي وتجاري يحقق جودة حياة عالية للمواطنين.

Ad

«الجريدة» التقت د. محسن، وفيما يلي نص المقابلة:

• في البداية، نود إعطاءنا نبذة عن الكلية الدولية الأميركية.

- هي مؤسسة للتعليم العالي ومرخصة من وزارة التعليم العالي في الكويت، من خلال الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، وتعتمد الجامعة النظام الأميركي في التعليم والتدريس، الذي يعمل على تنمية مهارات النقد لدى الطالب، وذلك من خلال طرق التعليم التي تعتمد علي التفكير والابتكار.

• ما هي رسالة الكلية وأهدافها؟

- جاءت رؤية الكلية ورسالتها متفقة تماما مع رؤية الكويت 2035 التي تؤكد رؤية سمو أمير البلاد بأن الكويت مركز مالي وتجاري يحقق جودة حياة عالية للمواطنين. فتحقيق ذلك يتطلب في معناه التنمية البشرية والاقتصادية، وتعكس هذه الرؤية اهتماما كبيرا بالعنصر البشري من خلال تطوير نظام التعليم والتأهيل والتدريب المستمر.

• ما هي التخصصات التي تقدمها الكلية؟

- ستبدأ الكلية بتقديم عدد من التخصصات المتميزة هذا العام، تشمل إدارة الأعمال كالمحاسبة والتمويل وريادة الأعمال والابتكار والتصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي، إضافة الى أنظمة المعلومات. وتعكف حاليا على إعداد المزيد من برامج البكالوريوس في التخصصات الهندسية المختلفة وإدارة الأعمال والعمارة والتصميم وتخطيط المدن، حيث ستقدم هذه البرامج لمجلس الجامعات الخاصة، ليتم اعتمادها حسب الأصول.

• كم عدد الطلبة المقيدين حاليا بالكلية؟

- ستبدأ الدراسة في الكلية مع بداية الفصل الدراسي الأول لهذا العام، وما زال التسجيل مستمرا حتى هذه اللحظة، ولذلك يصعب إعطاء رقم دقيق عن أعداد الطلبة حاليا.

• هل هناك اعتمادات دولية للتخصصات التي تقدمها الكلية؟

- تقوم رسالة الكلية على تقديم برامج علمية متميزة والاعتمادات الدولية هي الوسيلة المتبعة لتحقيق هذا التميز وضمان الجودة، وهناك خطة متكاملة لحصول الكلية على جميع الاعتمادات الدولية للبرامج الهندسية من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) وبرامج إدارة الأعمال من الجمعية العالمية لاعتماد برامج الإدارة AACSB، واعتماد البرنامج التحضيري للغة الإنكليزية في الأكاديمية التابع للكلية من قبل الهيئة الأميركية لاعتماد برامج اللغة الإنكليزية (CEA).

كذلك، فإن من خطة الكلية التقدم للاعتماد الأكاديمي المؤسسي من إحدى هيئات الاعتماد المؤسسي الأميركية، وذلك اعترافا برسالتها في التعليم العالي، كما أنها تؤكد أنها تمتلك البنية الإدارية المدعمة بالقوانين واللوائح والسياسات والإجراءات، والموارد المادية والمالية، والبرامج الأكاديمية، وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين، وشروط ضمان الجودة المطلوبة لإنجاز مهمتها.

• ما شروط القبول للراغبين في التقدم للكلية، وما المستندات المطلوبة؟

- يتطلب القبول والالتحاق بالكلية عدة شروط، منها إنهاء شهادة الدراسة الثانوية الكويتية بنجاح أو ما يعادلها، إضافة الى تحقيق شروط الكفاءة باللغة الإنكليزية، ومنها تحقيق علامة 6.0 في امتحان الأيلتس IELTS، أو ما يعادلها من الامتحانات الدولية.

• ماذا عن فترة التسجيل في الكلية؟

- ما زال التسجيل في الكلية مفتوحا، ويستمر حتى غدٍ، وسيكون اللقاء التنويري للطلبة بتاريخ ٢ سبتمبر.

• حدثنا عن نظام الدراسة في الكلية ولغة الدراسة؟

- تعتمد الكلية نظام التعليم الأميركي الذي يقوم على الساعات المعتمدة والفصول الدراسية. وفلسفة التظام التعليمي الأميركي تقوم على دراسة الطالب، إضافة الى تخصصه لعدد من المواد الدراسية، مثل الفنون الحرة مثل التاريخ، والعلوم والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانيات والمنطق، والأخلاق.

والهدف من هذه المواد إكساب الطالب مهارات التواصل والإبداع، والتفكير الحر المنفتح المتوسع.

ولغة الدراسة في الكلية هي الإنكليزية، وعلى الطالب أن يحقق شروطا محددة خاصة بمستوى اللغة الإنكليزية.

• ما الجامعات التي يمكن للطلبة أن يستكملوا دراسة البكالوريوس فيها بعد التخرج؟

- الكلية الدولية الأميركية ترتبط بعدد من الاتفاقيات مع الجامعات الأميركية، ولذلك فإن الخريجين سيتمكنون من استكمال دراستهم في هذه الجامعات. وستقوم الكلية بتقديم المساعدة والارشاد الضروريين للطلبة لتمكينهم من استكمال اجراءات القبول.

• ما شروط قبول الطلبة المحولين من جامعات اخرى إلى الكية الدولية الأميركية؟

- لقبول اي طالب محول من جامعة اخرى لابد ان يكون على مستوى اكاديمي جيد (معدل تراكمي لا يقل عن 2.0)، وكذلك فإنه عند معادلة المواد الدراسية للطالب المحول فإن علامة الطالب في هذه المواد يجب الا تقل عن جيد.

• ما الذي يميز كليتكم عن باقي الكليات والجامعات الخاصة في الكويت؟

- البرامج الدراسية ومناهــج وطرائــق التدريــس في الكلية تعد الطالب لتلبيــة احتياجــات سـوق العمـل، والمهـارات المطلوبـة مـن قطـاع الصناعـة والاعمـال لتوظيـف خريجــي الكلية، وقوة الجانب التطبيقي في المناهج الدراسية الجامعية والمســتوى العالي من المهــارات الاساســية مثل اســتخدام الحاســوب ومهارات التواصــل والعــرض. والتعاون مع قطاع الصناعة والاعمال وذلك لتنويــع الفـرص المتاحـة أمـام الخريجيـن.

• ما أبرز اتفاقيات التعاون التي ابرمتها الكلية مع الجامعات العربية والعالمية؟

- ترتبط الكلية بعدة اتفاقيات تعاون مع جامعات إقليمية ودولية في مختلف المجالات التعليمية، وما يتصل بها من شؤون اكاديمية وبحثية وضمان جودة التعليم العالي وخدمة المجتمع. ومن ضمن هذه الاتفاقيات اتفاقية شراكة اكاديمية مع جامعة Wayne State University في الولايات المتحدة. وتغطي هذه الاتفاقية عدة جوانب مثل الخطط والبرامج والمناهج الدراسية وإدارة الجودة الاكاديمية وتجهيز المختبرات العلمية والمشاغل والورش الفنية، اضافة الى الابحاث العلمية المشتركة، ومد الكلية الدولية الاميركية بأعضاء هيئة التدريس. وكذلك فان الاتفاقية تشمل تأسيس الاكاديمية الخاصة بالسنة التحضيرية لتأهيل الطلبة ضمن عدة مستويات في اللغة الانكليزية والرياضيات واعدادهم لاجتياز الامتحانات المطلوبة.

وكذلك فإن الكلية ترتبط باتفاقية تعاون اكاديمية شاملة مع Broward College في الولايات المتحدة تغطي الخطط والبرامج والمناهج الدراسية وادارة الجودة.

كما أن الكلية بصدد توقيع المزيد من الاتفاقيات مع جامعات عالمية وذلك لأغراض تبادل الطلبة للدراسة في الخارج وكذلك لتسهيل الابحاث العلمية المشتركة لاعضاء هيئة التدريس والزيارات العلمية المتبادلة.

• ما خططكم المستقبلية؟

- طرح المزيد من البرامج الدراسية على مستوى البكالوريس تتناسب مع احتياجات سوق العمل، وإجراء البحـوث العلمية والابتـكار بما يتناسب مع الاحتياجـات الاقتصادية والصناعيـة، وتقديم الاستشارات والدراسات والدورات التدريبية التي يتطلبها سوق العمل في الدولة.

• متى ستبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الأول؟

- نحمد اللهَ الذي كلَّل جهودَ الأعوام الماضية بصدور قرار إنشاء الكلية الدولية الاميركية وبَدء الدراسة بها للعام الجامعي 2019 – 2020. حيث ستبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الاول بتاريخ ٣ /٩ /2019.

• كلمة أخيرة توجهها للطلبة ؟

- يطيب لي أن أرحب بكم في الكلية الدولية الاميركية وادعوكم للالتحاق بها حيث ينصب تركيز الكلية على جودة العملية التعليمية لإعداد الطلبة وتنمية مهاراتهم ليرتادوا المراكز العليا في المستقبل، كما تركز الكلية كذلك على ترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع.